المسؤولون ينتظرون عودة ميقاتي لعقد جلسة استثنائية للنفط وجنبلاط ينفي لعب دور المعطل

Read this story in English W460

دعا رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط الى الأخذ بتوصيات هيئة إدارة قطاع البترول، نافيا ما يردده البعض من أنه يلعب "دوراً معطلاً" لانعقاد مجلس الوزراء استثنائياً للبحث في موضوع النفط.

وقال جنبلاط في حديث إلى صحيفة "السفير" نُشِر صباح السبت إن المسألة "ليست عندي، وصيغة المخرج يمكن ان توجد بين الرؤساء، ومن جهتي اذا كانت المسألة تتطلب امراً استثنائياً لحلها، فليس لدي مانع على الإطلاق، ولكن الأهم ان يؤخذ بتوصيات هيئة ادارة قطاع البترول".

أضاف جنبلاط: "لطالما ناديت بأنه لا بد من الوصول الى التلزيم في مسألة النفط كي يستفيد لبنان من هذه الثروة المدفونة، ولطالما اكدت ان التأخير في تشكيل الحكومة يؤدي الى مآزق اقتصادية ومعيشية واجتماعية ، ويحرم لبنان من امور اساسية وفي مقدمها التنقيب عن النفط والغاز".

إلى ذلك أكدت أوساط رئيس الجمهورية ميشال سليمان للصحيفة عينها "أنه استناداً إلى النص الدستوري القائل بأنه على رئيس الحكومة أن يطلع رئيس الجمهورية مسبقاً على جدول الأعمال سننتظر عودة الرئيس نجيب ميقاتي من الولايات المتحدة من أجل البحث معه في موضوع دعوة مجلس الوزراء للانعقاد استثنائياً لبت موضوع المراسيم النفطية".

بدورها قالت أوساط رئيس الحكومة تصريف الأعمال إنه "كان مستعداً للدعوة إلى هذه الجلسة منذ فترة طويلة، لكنه كان ينتظر حل بعض الأمور، مخافة أن تعطي جلسة كهذه مفاعيل سلبية، فإذا توافر الإجماع السياسي وانتفت الموانع الدستورية لا مانع من الدعوة الى جلسة كهذه".

وكان قد أصدر وزير الطاقة والمياه جبران باسيل الجمعة قراراً قضى للمرة الثانية، على التوالي، بتأجيل المزايدة من قبل الشركات المؤهلة في دورة التراخيص الأولى للتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية، من تاريخ العاشر من كانون الأول 2013 إلى تاريخ العاشر من كانون الثاني 2014.

ورفع باسيل كتاباً الى رئيسي الجمهورية وحكومة تصريف الأعمال طالبهما فيه بالدعوة الى جلسة استثنائية للحكومة "لإصدار المرسومين المتعلقين بالبلوكات البحرية وبدفتر الشروط ونموذج عقد الاستكشاف والإنتاج، وذلك حفاظاً على الثروة النفطية وحماية لها من أي تعطيل داخلي حاصل ومن أي تعدٍ خارجي، خاصة من قبل إسرائيل بحسب ما تدل عليه المؤشرات والإجراءات العملية المتخذة من قبلها تباعا".

هذا وقال باسيل لـ"السفير" أن "لا علاقة للمرسومين بما يطرحه الرئيس بري"، مؤكداً أننا "لا نستطيع أبداً تلزيم "البلوكات" العشرة كلها دفعة واحدة، كما يطالب رئيس المجلس، لأننا اذا لزمناها في وقت واحد، ماذا نكون قد تركنا للشركة الوطنية"

وأعلن أن ذلك "يهدد بفشل المناقصة وتضييع ثروة لبنان باتفاقيات تفتقد الى التنافس والشفافية".

إلا ان باسيل شرح قائلا "نحن حددنا "بلوكين" في الجنوب، وهذا ما ادى الى استفزاز إسرائيل:" معلنا أن "التلزيم في الجنوب اولوية، وحريصون على هذا التلزيم ومستعدون للتلزيم فوراً، نحن حريصون على نفط لبنان، سواء في الجنوب او الشمال او أي منطقة، ولذلك ومن منطلق الحفاظ على نفط لبنان لا نستطيع ان نلزم كل بلوكات الجنوب وكل البلوكات الاخرى".

التعليقات 6
Thumb lebanon_first 09:40 ,2013 تشرين الأول 05

Jumby is stalling? Why? Why do we give so much importance to this guy? he barely represents 1% of the population.

Missing phillipo 10:09 ,2013 تشرين الأول 05

But the most important point is that, as usual, Israel is to blame.
Just read this article to understand fully with whom the blame lies.
It is purely an internal Lebanese problem.

Thumb Mordekaiser 10:22 ,2013 تشرين الأول 05

Drill, baby drill, baby drill

Thumb lebanon_first 17:13 ,2013 تشرين الأول 05

Progma? Any source for your accusations?

Thumb benzona 23:06 ,2013 تشرين الأول 05

This is the oil that will annihilate Lebanon for good. It should remain at the bottom of the sea. Moreover, its an energy of the past...

Default-user-icon Hammerhead (ضيف) 00:35 ,2013 تشرين الأول 06

Mark my word, the blocks bordering Israel and the contested zone will under pressure from HA be assigned to an Iranian company and the issue will again be a confrontation which will sink Lebanon further into the abyss.