روسيا تطلب من اوكرانيا تعليق اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي

Read this story in English W460

صرح رئيس الوزراء الاوكراني ميكولا ازاروف الثلاثاء ان روسيا تقف وراء قرار اوكرانيا تعليق الاستعدادات لتوقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي.

وقال ازاروف ان "روسيا اقترحت تأجيل التوقيع وبدء مفاوضات"، وذلك بينما اتهم الاتحاد الاوروبي موسكو بالضغط على كييف لمنع هذا الاتفاق.

إلى ذلك ذكرت الصحيفة البولندية غازيتا فيبورجا الثلاثاء ان القمة الاوروبية حول الشراكة الشرقية ستتبنى الجمعة في فيلنيوس اعلانا يوجه تحذيرا "مبطنا" الى روسيا من التدخل في شؤون الدول المجاورة.

وبعد قرار اوكرانيا التخلي عن الاستعدادات لاتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي كان يفترض او يوقع خلال قمة فيلنيوس، سيتبنى القادة الاوروبيون اعلان "يشجع دول اوروبا الشرقية على اجراء اصلاحات والتقرب من الغرب".

واكدت الصحيفة ان هذا الاعلان وهو مبادرة بولندية ايضا، "سيوجه تحذيرا مبطنا الى روسيا ضد تدخلها في الشؤون الداخلية لجاراتها"، بدون ان تضيف اي تفاصيل حولف مضمون الوثيقة او شكلها.

واكد مصدر اوروبي الثلاثاء في بروكسل انه يجري اعداد اعلان بين الدول ال28 والبلدان العشرة في الشراكة الشرقية، بدون ان يضيف اي تفاصيل.

وكان الاتحاد الاوروبي وجه انذارا اخيرا الثلاثاء الى اوكرانيا لمحاولة انقاذ اتفاق الشراكة مع كييف، وطلب من قادتها التحلي بالشجاعة السياسية في مواجهة الضغوط الروسية التي دانها بقوة.

من جهته، رأى الرئيس البولندي الاسبق الكسندر كفاشنيفسكي مبعوث الاتحاد الاوروبي الى كييف الثلاثاء ان ضغوط روسيا على اوكرانيا ستتصاعد.

وقال في مقابلة اذاعية "لا شك ان ضغط روسيا سيتزايد (...) الخطوة التالية لموسكو ستكون السعي الى تحويل وضع المراقب الذي تتمتع به اوكرانيا في اتحادها الجمركي الى وضع عضو كامل العضوية".

التعليقات 0