غالبية الفلسطينيين تعتقد ان استئناف المفاوضات مع اسرائيل خطأ

Read this story in English W460

قال استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاربعاء ان الرأي العام الفلسطيني يعتبر اسئتناف مفاوضات السلام مع اسرائيل خطأ اذ يعتقد ثلثا الفلسطينيين انها ستفشل.

واشار الاستطلاع الذي نشره مركز القدس للاعلام والاتصال ان 49.3% من الذين شملهم الاستطلاع متشائمون من امكانية تحقيق اتفاق مصالحة بين حركتي فتح وحماس مقابل 37.8%.

واعتبر 50.5% من المشاركين في الاستطلاع ان قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس باعادة اطلاق مفاوضات السلام مع اسرائيل في اواخر تموز/يوليو الماضي لفترة تسعة اشهر كان خطأ مقابل 33.8% يرون عكس ذلك.

ويعتقد 20.58% ان المفاوضات مع اسرائيل ستنجح بينما يتوقع 67.7% فشلها.

وفيما يتعلق بافضل وسيلة لانهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية، رأى 32.3% بن المفاوضات هي الافضل،

بينما رأى 29.3% ان "المقاومة المسلحة" هي افضل طريقة لانهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية بينما يشدد 27.1 بالمئة على "المقاومة السلمية".

وما زالت الغالبية ترفض التنسيق الامني بين السلطة الفلسطينية واسرائيل، اذ يعتقد 53% من الذين شملهم الاستطلاع ان التنسيق لا يفيد الفلسطينيين بينما يرغب 49,3% منهم في ان يتوقف.

وفي حال اجراء انتخابات تشريعية الان فان 32% من المستطلعة ارائهم سيقومون بالتصويت لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس و 18.8% لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بينما لم يحدد 34.8% لمن سيقومون بالتصويت.

واجري الاستطلاع على عينة تمثيلية من 1.200 من البالغين في الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة ما بين 13 و17 من تشرين الثاني/نوفمبر مع هامش خطأ بنسبة 3%.

التعليقات 0