الاتحاد الاوروبي يحاول طمأنة روسيا بشأن أوكرانيا

Read this story in English W460

سعى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين الى طمأنة نظيرهم الروسي سيرغي لافروف، مؤكدين ان اي تقارب محتمل بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي لن تكون له "اي اثار سلبية" على روسيا.

ففي لقاء في بروكسل اكد الوزراء للافروف انه "بعد سنوات من التفاوض على اوكرانيا توقيع" اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي وان "هذا التوقيع لن تكون له اي اثار سلبية على روسيا" على ما صرحت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون في اعقاب الاجتماع.

واعتبر الوزير الفرنسي لوران فابيوس انه "ليس هناك من تناقض بين امكانية قبول اتفاق الشراكة والتمتع بعلاقات جيدة مع روسيا".

في اعقاب الاجتماع الذي وصفه دبلوماسي بانه "صريح" بين الوزراء ولافروف، اوضح الاخير ان الجميع اتفقوا على ضرورة "احترام سيادة كل بلد" وترك الحرية لكل منها "باتخاذ خياراته بنفسه".

وافاد وزير لكسمبورغ جان اسيلبورن ان لافروف اعرب عن الخشية من انه في حال ابرمت اوكرانيا اتفاقا مع الاتحاد الاوروبي فان منتجات الاتحاد الاوروبي "ستنتهي في السوق الروسية من خلال اوكرانيا".

واكد جميع الوزراء الاوروبيين ان الباب ما زال "مفتوحا" امام توقيع اتفاق الشراكة بالرغم من رفض الرئيس الاوكراني ذلك في اواخر تشرين الثاني.

واكد الاخير ان الاتفاق الذي لا يلقى استحسان روسيا ستكون له تبعات كارثية على اقتصاد بلاده التي تشهد انكماشا وتوشك على الافلاس علما انها تعتمد الى حد كبير على جارتها النافذة.

التعليقات 0