ميركل تطالب "بتطوير" المعاهدات الاوروبية لتقوية اوروبا

Read this story in English W460

دعت انغيلا ميركل الاربعاء الى "تطوير" المعاهدات الاوروبية من اجل تعزيز عملية الاندماج الاوروبي وذلك في اول خطاب لها امام النواب في برلين غداة اعادة انتخابها مستشارة لالمانيا.

وقالت ميركل وسط تصفيق النواب "لدينا وضع في اوروبا يقول فيه كل طرف +يمكننا تطوير كل شيء وانما الشيء الوحيد الذين لا يمكننا تطويره هو المعاهدات+. اعتقد انه لن يكون بامكاننا تطوير اوروبا اذا عملت بهذه الطريقة".

وادلت بخطابها هذا قبيل توجهها الى باريس مساء للتحضير للقمة الاوروبية المرتقبة الخميس. وفرنسا من الدول المعارضة لتعديل المعاهدات الاوروبية التي تحدد الهيكلية المؤسساتية للاتحاد الاوروبي خشية الا تتمكن من تمريرها في البرلمان.

وقالت ميركل "اعلم انه من الصعب احيانا تمرير تغييرات في معاهدات داخل الدول، لكن من يريد اوروبا افضل يجب ان يكون مستعدا لتعديل التشريعات في بعض المجالات".

وهناك دول اخرى في الاتحاد الاوروبي مرتابة من اعادة التفاوض حول المعاهدات الاوروبية التي يمكن ان تتطلب تنظيم عمليات استفتاء وطنية وسط تزايد عدد المشككين في الاتحاد الاوروبي في عدة دول.

وكانت ميركل ادت اليمين الثلاثاء لولاية ثالثة بعد ثلاثة اشهر على فوزها في الانتخابات التشريعية التي جرت في 22 ايلول على رأس "ائتلاف كبير" من حزبها الاتحاد الاجتماعي المسيحي وفرعه البافاري الاتحاد الاجتماعي المسيحي مع الاشتراكيين الديموقراطيين.

واضافت ميركل في خطابها امام النواب "لا يمكن البقاء بدون تحرك في عالم يتغير بشكل دائم ... هذا الامر لا ينجح".

وقالت "نواجه في اوروبا وضعا غالبا ما توجه فيه انتقادات لالمانيا بانها تعارض بعض التغييرات. هذا الامر غير صحيح، نحن نشكل جزءا من هؤلاء الذين يطالبون بتغيير المعاهدات".

التعليقات 0