خبراء يدعون وكالة الامن القومي الاميركي الى مراجعة برامج المراقبة لديها

Read this story in English W460

اعتبر خبراء في تقرير نشروه الاربعاء بتفويض من الرئيس باراك اوباما ان على وكالة الامن القومي الاميركي ان تقوم بمراجعة عميقة لبرامج المراقبة لديها والتي تثير جدلا.

واوصى الخبراء الذين اصدروا 46 توصية بالا تحتفظ وكالة الامن القومي بالمعطيات الهاتفية مثل تلك التي اعترضتها في اطار برنامج بريسم.

وتاتي هذه التوصيات بعدما كشف المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن حجم ومضمون برامج المراقبة لدى الوكالة.

واعتبر الخبراء ايضا انه ينبغي اخضاع المحكمة المكلفة السماح بهذه البرامج وتقييمها للمراقبة.

كذلك، دعوا الوكالة الى التعاون في شكل افضل مع "الحلفاء القريبين" للولايات المتحدة على صعيد التجسس والحد من المعايير التي تحكم مراقبة القادة الاجانب.

وجاءت هذه التوصيات بعد العاصفة الدبلوماسية التي اثارها الكشف عن مراقبة الهاتف المحمول للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل من قبل الاستخبارات الاميركية.

واكد الخبراء ان على واشنطن، مع "مجموعة صغيرة من الحلفاء القريبين (...) درس امكان المصادقة على اتفاقات وتفاهمات تتصل بقواعد جمع المعلومات الاستخباراتية حول مواطنينا".

ومن دون ان يعلق على مضمون هذه التوصيات، اخذ اوباما "علما بان تقرير المجموعة يمثل رايا نابعا من تفاهم" اثر لقائه اعضاء مجموعة الخبراء صباح الاربعاء في البيت الابيض.

واضاف الرئيس ان النقطة المذكورة "ترتدي اهمية خاصة بالنظر الى سلطة اعضاء (اللجنة) على صعيد مكافحة الارهاب والاستخبارات والاشراف والحياة الخاصة والحريات العامة".

وقال ريتشارد كلارك المستشار السابق لمكافحة الارهاب في البيت الابيض وعضو مجموعة الخبراء في مؤتمر صحافي "لا نقول ان مكافحة الارهاب انتهت".

لكنه اضاف "نعتقد ان بعض الاليات يمكن ان تكون اكثر شفافية وموضع اشراف اكثر استقلالا" بهدف "اشاعة شعور بالثقة لدى الجمهور اكبر مما هو اليوم".

واوضح البيت الابيض في بيان ان اوباما سيعمل في الاسابيع المقبلة مع فريقه للامن القومي على درس التقرير و"تحديد التوصيات" التي ينبغي تطبيقها.

التعليقات 1
Thumb mckinl 12:10 ,2013 كانون الأول 19

I'll be damned!

Putin: NSA surveillance needed to fight terrorism

MOSCOW: President Vladimir Putin says the National Security Agency surveillance program is necessary to fight terrorism, but must be regulated by strict rules and norms.

Read more: http://www.dailystar.com.lb/News/International/2013/Dec-19/241668-putin-nsa-surveillance-needed-to-fight-terrorism.ashx#ixzz2nujspucp
(The Daily Star :: Lebanon News :: http://www.dailystar.com.lb)