المحكمة العليا الروسية تأمر بمراجعة ملفات محاكمة خودوركوفسكي

Read this story in English W460

أمرت المحكمة العليا الروسية بمراجعة ملفات محاكمتي الثري ميخائيل خودوركوفسكي الذي عفا عن الرئيس فلاديمير بوتين الاسبوع الماضي وفق ما اعلن ناطق باسم هذه الهيئة القضائية لـ"فرانس برس".

ودعا رئيس المحكمة العليا فياتشسلاف ليبيديف الى مراجعة محاكمة خودوركوفسكي الاولى وشريكه بلاتون ليبيديف "على ضوء قرار المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان" وفق ما اعلن بافل اودينتسوف

وادين الرجلان في 2005 واودعا معسكر اعتقال ثماني سنوات بتهمة "الاحتيال الضريبي" وشدد العقاب في محاكمة ثانية سنة 2010 الى 14 سنة بتهمة "سرقة النفط وتبييض اموال" بقيمة حوالى 23,5 مليار دولار. واعلنت محكمة حقوق الانسان الاوروبية في 25 تموز المحاكمة الاولى "غير عادلة".

واقر قضاة محكمة ستراسبورغ ان التهم الموجهة الى الرجلين اللذين كانا يملكان مجموعة يوكوس النفطية بتهمة الاحتيال والاحتيال الضريبي، "تقوم على اسس متينة" لكنهم اعتبروا ان حقهما في محاكمة عادلة قد هضم وان "اعتقالهما في معتقلات بعيدة ليس مبررا".

واضاف الناطق باسم المحكمة الروسية العليا "رسميا، ستجري المراجعة خلال الشهرين المقبلين لكنني اظن انه قد يتم قبل ذلك".

من جانب اخر اقر رئيس المحكمة العليا قرار يأمر بمراجعة المحاكمة الثانية بناء على طلب من الدفاع وفق ما قال اودينتسوف.

ورحب محامي خودوركوفسكي وليبيديف، فاديم كليوفغانت بهذه القرارات "الايجابية".

ويأتي هذه الاعلان في حين افرج عن خودوركوفسكي بعد ان قضى اكثر من عشر سنوت في السجن وكان متوقعا الافراج عنه في اب 2014، بعد ان فاجأ الرئيس فلاديمير بوتين الاسبوع الماضي الجميع بالعفو عنه، وغادر خودوركوفسكي روسيا الى المانيا بعد الافراج عنه.

التعليقات 0