الولايات المتحدة: مكتسبات لبنان الديموقراطية مهددة مع حكومة أقل تعبيراً عن إرادة الشعب

Read this story in English W460

حذرت السفيرة الاميركية في لبنان مورا كونيللي من ان "هناك خطراً يتهدد مكتسبات لبنان في ديموقراطية المشاركة والشفافية مع حكومة أقل تعبيراً عن ارادة الشعب اللبناني واكثر تعبيرا عن ارادة مصالح خارجية ".

ورأت في حفلة اقيمت في السفارة الاميركية لمناسبة مغادرة مسؤول العلاقات العامة رايان غليها لبنان نهائيا، "ان شعوب المنطقة تحتاج الى قنوات اضافية من أجل محاسبة الحكومات وحضها على الوفاء بواجباتها ازاء تطلعات الشعوب".

ولفتت كونيلي في كلمتها "ان لبنان قام بخطوة جبارة في 2005 حين وضع الشعب اللبناني نهاية للاحتلال السوري لهذا البلد، لكن غياب التغيير كما غياب الاصلاح في السنوات التي تلت تسببت في احباط الكثيرين ممن اجتمعوا في ساحة الشهداء قبل ستة اعوام".

وذكرت بان "لمدة طويلة عانى لبنان وجيرانه الاقليميون من الفساد ومن حكومات لم تتجاوب مع حاجات مواطنيها ولذلك فان الازدهار المستقبلي في لبنان وجواره بات مرتبطاً أكثر بتطبيق اصلاحات اساسية في مجالات متعددة"، مشيرة الى ان "هذا الارتباط أكثر ما يبدو جلياً في حال سوريا".

وختمت بالتذكير بالموقف الذي أعلنه الرئيس الاميركي باراك اوباما من "أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم من يتقدم لحل المشكلات التي تواجهنا وتواجهكم، إذ نحن نعلم ان ما يحصل في المنطقة سيكون له انعكاسات أبعد بكثير مما هو متوقع".

التعليقات 2
Thumb loveandpeace 11:02 ,2011 تموز 29

Easy to say after Obama sold March 14 to Bashar Assad.
You did let us down for the interest of Israel is to have a strong Syria that can control Lebanon and HA. The only reason Joumblat changed side is because their was no substance in your support, e.g. May 2007. Where were you then? Any US administration will always look after Israel's interest first.

Thumb loveandpeace 15:34 ,2011 تموز 29

Not beleving in HA's good intentions and in Aoun's talent doesn't mean I have to be March 14th. Unfortunately for the non-Chia part of the population the only smart politician in Lebanon is Nasrallah and he is the only one with a long-term vision. But like many Lebanese i object his ways, I don't share his views and i don't want him to build the country of my children on his own terms. So given the choice I will vote for March the 14th because even though they are not the smartest-and beleive me they is corruptions on all side: Berri, Miqati and co are not Meka's Sharifs- i know that with them I will be able to vote again. So better the thieves than the assassins.