وزيرة خارجية ايطاليا تجول على المسؤولين وتبحث عقد مؤتمر لدعم الجيش

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

جالت وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو على المسؤولين اللبنانيين، الاربعاء، مجددة دعم بلادها للدولة اللبنانية، وبحثت نية ايطاليا عقد مؤتمر دولي لدعم الجيش اللبناني بمشاركة الدول الصديقة للبنان".

والتقت بونينو الرؤساء الثلاثة فضلاً عن الرئيس المكلف تمام سلام ووزير الخارجية بحكومة تصريف الاعمال عدنان منصور، الذي أكدت له أنه لن يتم "خفض عدد الكتيبة الايطالية في اليونيفيل". وأضافت "اعتقد ان المؤسسات يجب ان تلعب دورها في لبنان".

من جهته، أعلن منصور أنه تم البحث في مواضيع عديدة "تهم الشأنين اللبناني والإيطالي على مستوى العلاقات الثنائية".

وأشار الى أنه تم التطرق الى أوضاع المنطقة والأوضاع الدولية التي تهم البلدين "من الهجرة غير الشرعية الى قضية النازحين السوريين في لبنان والأوضاع في سوريا وتأثيرها على الساحة السورية والمشرقية وعلى العالم".

ثم انتقلت بونينو الى القصر الجمهوري في بعبدا، حيث التقت رئيس الجمهورية ميشال سليمان وعرضت معه الاوضاع واشارت الى ان بلادها "ستنسق مع الدول المعنية والقادرة على تقديم الدعم للجيش اللبناني".

وأكدت "وقوف ايطاليا الدائم الى جانب لبنان ومساعدته سياسيا واقتصاديا وعسكريا"، ولافتة الى "دور بلادها في اليونيفيل واستمرارها في هذا الدور".

بدوره، شكر سليمان "لإيطاليا دعمها المستمر للبنان ودعوتها الى انعقاد مؤتمر لدعم الجيش اللبناني ومنوها بمساهمتها وقيادتها الراهنة لليونيفيل ودور الوحدة الايطالية في مساعدة الاهالي في الجنوب اجتماعيا وانسانيا وطبيا".

وخلال لقائها، رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، أشارت بونينو الى أنه سيتم "عقد اجتماع تقني في شهر آذار لتحضير أرضية المؤتمر لدعم الجيش ثم سنكون على تواصل مع السلطات اللبنانية لتحديد موعد الاجتماع السياسي الذي سيعقد على الارجح في شهر نيسان أو أيار المقبل".

بدوره، قدر ميقاتي، دعم ايطاليا المستمر للبنان سياسياً واقتصادياً "اضافة الى مؤازرتها لنا في جهود اغاثة النازحين السوريين في لبنان". وشكر ايطاليا" على قرارها تنظيم مؤتمر دولي قريبا لدعم الجيش اللبناني بمشاركة الدول الصديقة للبنان".

وبونينو وصلت مساء الثلاثاء الى لبنان، في زيارة تستمر ليومين ويتناول البحث التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات بين لبنان وايطاليا.

ومن المتوقع ان تزور بونينو منطقة الجنوب وتتفقد الكتيبة الايطالية العاملة في اطار القوات الدولية وتلتقي قائدها الجنرال باولو سييرا.

التعليقات 0