اسرائيل مستعد للتفاوض مع الفلسطينيين على اساس حدود 1967

Read this story in English W460

افادت الاذاعة العامة الاسرائيلية مساء الاثنين ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مستعد للتفاوض حول اتفاق للسلام مع الفلسطينيين على اساس مقترحات الرئيس الاميركي باراك اوباما.

ونقلت الاذاعة عن مسؤولين سياسيين اسرائيليين لم تسمهم، ان نتانياهو موافق على استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين على اساس مقترحات اوباما لكن لديه بعض التحفظات.

واضافت الاذاعة العامة ان نتانياهو مستعد للتفاوض حول السلام شرط الا تعود اسرائيل الى حدود ما قبل حزيران/يونيو 1967 وان يؤخذ في الاعتبار التغيير الحاصل على الصعيد الديموغرافي منذ تلك الفترة.

واوضحت الاذاعة ان نتانياهو اتخذ هذا القرار بعد مشاورته رئيس المجلس الوطني للامن ياكوف اميدرور.

وكان اوباما اطلق في خطاب في ايار/مايو، فكرة اقامة دولة فلسطينية على حدود العام 1967 مع تبادل للاراضي، ما اثار حينها غضب القادة اسرائيليين.

الا ان كبير المفاوضين الفلسطينيين رأى ان تصريحات نتانياهو "تأتي في اطار العلاقات العامة"، ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي الى ان يعلن موافقته "امام العالم" على مرجعية حدود 1967 وعلى "وقف شامل للاستيطان".

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الجمعة في نيويورك ان الحكومة تبذل جهودا للتوصل الى "صيغة" تسمح باستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.

وهذه المفاوضات تراوح مكانها بعد استئنافها لفترة وجيزة في ايلول/سبتمبر برعاية الولايات المتحدة. ويطالب القادة الفلسطينيون بتجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهو ما ترفضه اسرائيل.

وفي مواجهة هذه المراوحة، تنوي السلطة الفلسطينية طلب ضم الدولة الفلسطينية بحدود العام 1967 الى الامم المتحدة في ايلول.

التعليقات 0