كلينتون: البيان الرئاسي هو اول الغيث على طريق محاسبة المسؤولين السوريين

Read this story in English W460

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون امس الخميس، ان الولايات المتحدة ستحض الاوروبيين والعرب وسواهم على ممارسة قدر اكبر من الضغوط على نظام الرئيس السوري بشار الاسد لكي يوقف قمعه الدموي للمحتجين المطالبين بالديموقراطية.

وشددت كلينتون على ان النظام السوري مسؤول عن مقتل اكثر من الفي شخص، مجددة التأكيد على ان واشنطن تعتبر ان الاسد "فقد شرعيته لحكم الشعب السوري".

واعربت كلينتون عن املها في ان يكون البيان الرئاسي الذي صدر الاربعاء عن مجلس الامن الدولي وتضمن ادانة للنظام السوري، خطوة اولى من سلسلة خطوات اخرى ستليها في المستقبل لارغام النظام السوري على "دفع ثمن" قمعه الدموي للمتظاهرين المناهضين له.

وقالت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها البريطاني جون بيرد "نحن نعلم ان الامر تطلب بعض الوقت لحشد تحالف دولي عريض لرفع الصوت بشأن ما يجري في سوريا".

واضافت كلينتون "ولكننا ملتزمون فعل كل ما يمكننا فعله من اجل زيادة الضغط، بما في ذلك فرض عقوبات اضافية ولكن ليس فقط عقوبات اميركية، لاننا بصراحة ليست لدينا الكثير من الاعمال مع سوريا".

وتابعت ان الولايات المتحدة ستطلب من حلفائها ممارسة المزيد من الضغوط على النظام السوري، قائلة "نحن بحاجة الى دعم الاوروبيين وسواهم، كما نحن بحاجة الى دعم الدول العربية، ونحن بحاجة الى صوت موحد اقوى بكثير قادر على ممارسة الضغط على نظام الاسد، ونحن الان نعمل على تحقيق ذلك".

ورحبت الوزيرة الاميركية بالبيان الرئاسي الذي اصدره مجلس الامن الدولي الاربعاء، مؤكدة انه اول الغيث على طريق "محاسبة" المسؤولين عن القمع.

واضافت ان الاجراءات المستقبلية ستهدف الى ارسال "رسالة شديدة الوضوح الى نظام الاسد، الى اتباعه، مفادها ان هناك ثمنا لا بد من دفعه لمثل هذه الاعمال من اساءة معاملة شعبه والاعتداء عليه".

وكان البيت الابيض اعتبر الخميس ان الاسد "على طريق الرحيل" وهو يأخذ سوريا ومجمل منطقة الشرق الاوسط في "طريق خطير"، في تشديد جديد للموقف الاميركي ازاء النظام السوري.

التعليقات 2
Default-user-icon Citizen-1 (ضيف) 10:31 ,2011 آب 05

Did it have to take over 2,000 deaths, 30, 000 arrested, and many more tortured beyond imagination for the U.S to say this modern day Hitler has lost legitimacy? All the people he and his father killed in Lebanon, Iraq and Hamma are enough to get this guy hung by hiss balls. I wish the Brave Syrian people will achieve freedom and independence and contribute to their natural regional and international place. We await this soon to be dawn......

Thumb bipartisan 10:40 ,2011 آب 05

If the syrian revolution has proven anything, it is that the cold war has restarted. Russia with its expanded petroleum status expanded due to its expansion north has found new points of power and it is investing them to reassert its power. Unfortunately with regaining Soviet powers russia is a bit regaining soviet stupidity along. It still do not have the capacity to chose the right path and it is blocking the path of the syrian people instead of embracing it and explore in it its interests as a great nation. Fortunately the russians know that there are some lines they can not cross, and this is probably why we've seen that twist in the united nations. Hope we see stronger initiative from russia toward the people of the middle east this time around, and not toward its despot leaders and then i think Russia would be the most welcome, till then, the time will be counted with more syrian martyrs.