السنيورة يطلب من نواب "المستقبل" عدم الدخول بسجال مع فريق 8 آذار

Read this story in English W460

أفادت معلومات صحافية أن " رئيس كتلة "المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة طلب من أعضاء الكتلة عدم الدخول في سجال مع 8 آذار بشأن البيان الوزاري".

وفي هذا السياق، اشارت صحيفة "الحياة"، الأحد أن "السنيورة عمم على أعضاء الكتلة عدم الدخول في السجال مع فريق 8 آذار حول الخلاف على البيان الوزاري".

الى ذلك، ابلغ وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق "النهار" ان "النقاش سيكون صعبا بعد التصعيد الذي شهدناه امس، ولكن نحن من جهتنا، موقفنا واضح ونحن نريد ان يكون البيان خطوة على مسار الاستراتيجية الدفاعية فيما يتعلق بالعلاقة بين الدولة والمقاومة وأي كلام من خارج هذا السياق لن يسير".

وعن توقعاته بالنسبة الى جلسة الإثنين ومدى إنعكاس التصعيد الاخير بين (رئيس الجمهورية) ميشال سليمان و"حزب الله" عليها، قال المشنوق انه "من المبكر الحكم على الجلسة وثمة متسعا من الوقت بعد من اجل معالجة الموضوع".

وكان سليمان اعتبر ان "اعلان بعبدا" الذي بات "وثيقة دولية" هو أهم من البيان الوزاري الذي يتغيّر مع تغيّر الحكومات، وفق ما نقله عنه زواره.

وشدد على ضرورة "إدراجه في البيان الوزاري".

وصدر إعلان بعبدا في حزيران 2012 نتيجة لطاولة الحوار التي شكلها سليمان وتم التوافق فيه على تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليميّة والدوليّة وتجنيبه الانعكاسات السلبيّة للتوتّرات والأزمات الإقليميّة، وذلك حرصاً على مصلحته العليا ووحدته الوطنيّة وسلمه الأهلي، ما عدا ما يتعلق بواجب إلتزام قرارات الشرعيّة الدوليّة والإجماع العربي والقضيّة الفلسطينيّة المحقّة.

وتشكلت حكومة سلام منذ أسبوع ونيف بأجواء توافقية ضمت فريقي النزاع بدون حزب "القوات اللبنانية" الذي يرفض الجلوس مع حزب الله ويتمسك بإعلان بعبدا "معطوفا على أبرز نقاط مذكرة بكركي" في البيان الوزاري.

وعقدت لجنة البيان الوزاري جلستها السابعة، السبت، دون التوصل الى صيغة مرضية لفريقي 8 و14 آذار إزاء إدراج عبارتي "إعلان بعبدا" و"ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة" في البيان.

التعليقات 5
Thumb popeye 08:33 ,2014 آذار 02

Instead of telling your MPs not to engage with political arguments with the iranian led coalition, you should not have joined them in forming a cabinet. Do you people ever learn that you are not dealing with normal people or parties that have Lebanon's best interest at heart.

Missing lebonknees4peace 08:47 ,2014 آذار 02

Absolutely true popeye….I wish the eldership from M14 learn not to form a cabinet with these traitors.

Thumb EagleDawn 10:49 ,2014 آذار 02

I am starting to believe the Sunnis of Lebanon and Future movement need a new leadership that can stand up to HA and its acolytes. The vision of the late prime minister (Harriri) does not apply anymore and a more hard line leadership is now required.

Thumb popeye 11:28 ,2014 آذار 02

I await the day when I will read ONE meaningful post, ONE counter argument, ONE credible or mature info from you,-_Flamethrower_- , but alas!

Thumb Chupachups 13:20 ,2014 آذار 02

I too await the day when I will read ONE meaningful post, ONE counter argument, ONE credible or mature info from you,-_Flamethrower_- , but alas!