إستمرار المعارك في مدينة ملكال بجنوب السودان

Read this story in English W460

اعلن جيش جنوب السودان الخميس وقوع مواجهات جديدة مع المتمردين التابعين لنائب الرئيس السابق رياك مشار في مدينة ملكال التي تعتبر من مراكز النزاع الدائر في هذه الدولة الفتية منذ منتصف كانون الاول.

واكد الناطق باسم الجيش فيليب اغير لوكالة فرانس برس "ان الوضع الامني العام في البلاد هادىء نسبيا".

واضاف "لكن منذ يومين دارت مواجهات بين قواتنا والمتمردين في ملكال وحولها"، وهي عاصمة ولاية اعالي النيل النفطية (شمال شرق).

لكن لم يكن ممكنا في الوقت الحاضر الحصول على تأكيد لهذه المعلومات من مصدر مستقل، كما تعذر الاتصال بالمتمردين على الفور.

وكان المتمردون شنوا في 18 شباط هجوما واسعا على ملكال مخترقين وقف اطلاق النار الهش الموقع بين الطرفين المتنازعين في اواخر كانون الثاني.

ومنذ ذلك الحين تتكرر المعارك في المدينة حيث سجل وقوع مجازر.

وتأتي تصريحات الناطق باسم الجيش في وقت يجتمع فيه قادة افريقيا الشرقية اليوم الخميس في اطار قمة في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا للسعي الى انهاء الازمة الجنوب سودانية.

وقد بدأ النزاع الذي ادى الى سقوط الاف القتلى ونزوح نحو 900 الف شخص، في 15 كانون الاول في جوبا عاصمة جنوب السودان لكن سرعان ما امتد الى مناطق رئيسية اخرى وبخاصة في ولايات اعالي النيل والوحدة (شمال) وجونقلي (شرق). واتخذ النزاع طابعا قبليا بين قبيلتي الدينكا التي ينتمي اليها الرئيس سلفا كير والنوير التي ينتمي اليها رياك مشار.

واقيل مشار من منصب نائب الرئيس صيف العام 2013.

واتهم كير مشار بمحاولة القيام بانقلاب، لكن الاخير نفى ويتهم كير بانه يريد التخلص من كل المنافسين داخل حزبه، الحركة الشعبية لتحرير السودان، مع اقتراب استحقاق الانتخابات الرئاسية في 2015.

وتنبثق الحركة الشعبية لتحرير السودان من حركة التمرد الجنوبية السابقة التي قاتلت قوات الخرطوم خلال الحرب الاهلية السودانية (1983-2005) التي ادت الى استقلال جنوب السودان في تموز 2011.

التعليقات 0