ميركل: اوروبا تعتزم توسيع قائمة الاسماء المشمولة بالعقوبات بشأن اوكرانيا

Read this story in English W460

اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس ان الاتحاد الاوروبي يعتزم توسيع قائمته للاشخاص الروس والاوكرانيين الموالين لروسيا الذين فرض عليهم عقوبات تشمل حظر تاشيرات الدخول وتجميد اموال، تاركة الاحتمال مطروحا لفرض عقوبات اقتصادية في حال تصعيد الوضع.

وقالت ميركل انه "خلال المجلس الاوروبي الذي ينعقد اليوم سوف يحدد رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الاوروبي عقوبات (المرحلة الثانية) التي تقررت قبل اسبوعين ... ومن بينها توسيع قائمة الاشخاص المشمولين بحظر منح تاشيرات الدخول وتجميد الاموال" مضيفة "في حال التصعيد .. نبقى على استعداد في اي لحظة للانتقال الى المرحلة الثالثة من العقوبات وستكون بالتاكيد عقوبات اقتصادية".

واضافت ميركل "في حال حصول تصعيد ... نحن مستعدون في اي لحظة للانتقال الى المرحلة الثالثة من العقوبات وستكون على الارجح اقتصادية"، وذلك قبل بضع ساعات على بدء قمة رؤساء الدول والحكومات الاوروبية في بروكسل.

وشددت على ان ضم القرم الى روسيا يتطلب "ردا حازما وموحدا من اوروبا وشركائها".

وحول مستقبل روسيا ضمن مجموعة الدول الثماني وانعقاد قمة هذه المجموعة في حزيران قالت ميركل "طالما ان الشروط السياسية غير متوافرة لعقد اجتماع على هذا المستوى، لن تعود هناك مجموعة ثماني ولا قمة ولا هذه الصيغة".

وعلقت الاستعدادات لقمة مجموعة الدول الثماني المقررة في مدينة سوتشي الروسية بالنظر الى الوضع في القرم.

وفي ما يتعلق بالمشاورات الحكومية بين المانيا وروسيا والمقررة في اواخر نيسان/ابريل، تركت ميركل المجال مفتوحا امام كل الاحتمالات وقالت ان "الحكومة الالمانية ستقرر ما اذا كانت ستنعقد ام لا وفي اي صيغة".

التعليقات 0