واشنطن تحث القاهرة على عدم تنفيذ احكام الاعدام بحق انصار مرسي

Read this story in English W460

حثت الولايات المتحدة الثلاثاء مصر على عدم تنفيذ احكام الاعدام التي صدرت الاثنين بحق 529 شخصا من انصار الرئيس الاسلامي المخلوع محمد مرسي، والتي اثارت موجة من الاستياء في العالم.

كما حذرت وزارة الخارجية ايضا من ان هذه القضية ستكون لها تداعيات على استئناف او عدم استئناف المساعدات الاميركية الى القاهرة التي تم تجميدها بشكل جزئي قبل ستة اشهر ردا على القمع الذي استهدف انصار مرسي من قبل الحكم الانتقالي الذي اقامه الجيش بعد الاطاحة بمرسي.

وكانت الخارجية الاميركية اعتبرت الاثنين احكام الاعدام "صادمة وتتعارض مع اي منطق".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ميري هارف الثلاثاء ان هذه الاحكام تعبر عن "ازدراء فاضح بكل المعايير الاساسية للقضاء".

وتابعت "سيكون من غير المعقول تنفيذ احكام الامس" منددة ايضا بالمحاكمة التي جرت الثلاثاء ل683 شخصا من انصار مرسي ايضا والتي ارجئ صدور الحكم فيها الى الثامن والعشرين من نيسان المقبل.

واضافت المتحدثة هارف "سنطالبهم (السلطات المصرية) بعدم تنفيذ قرار القضاء"، ودعت الى ايجاد "آلية لاستئناف" هذه الاحكام.

واعتبرت ان على القاهرة "تأمين محاكمة حرة وعادلة لكل هؤلاء الاشخاص طبقا لمعايير القانون الدولي".

ورات المتحدثه انه "من غير المعقول" ان يتمكن القضاء المصري خلال يومين فقط من جمع الادلة والشهادات المتعلقة بهذا الكم من الملفات.

وتابعت هارف مشيرة الى المساعدة الاميركية الى مصر والبالغة 1,5 مليار دولار بينهما 1,3 مليار دولار مساعدات عسكرية "نحن الان بصدد تحديد ما اذا كانت هذه المساعدة ستجمد، او انها ستعلق مجددا، او انه سيتم تحرير مزيد منها" مضيفة "الا ان امورا مثل هذه الاعمال المشينة الصادمة وغير المعقولة التي ارتكبتها الحكومة المصرية، سيكون لها بالتأكيد تأثير على هذا القرار".

التعليقات 0