افريقيا الوسطى تأسف لقرار تشاد سحب قواتها

Read this story in English W460

اعربت سلطات افريقيا الوسطى في بيان وزع الجمعة في باريس عن "أسفها" لاعلان تشاد سحب جنودها من قوة الاتحاد الافريقي في افريقيا الوسطى.

واعلن وزير خارجية افريقيا الوسطى تونسان كونغ دودو في البيان الذي وزعته سفارة بلاده في باريس "تبلغنا للتو بشديد الاسف اعلان (...) انسحاب القوات التشادية من قوة الاتحاد الافريقي في افريقيا الوسطى".

واكد وزير الخارجية الذي توقف في باريس غداة القمة الافريقية الاوروبية التي انعقدت في بروكسل، ان هذا القرار الذي يأتي بعد اتهام جنود تشاديين بمقتل مدنيين في بانغي "اتخذته الحكومة التشادية بكل سيادة".

ويأتي اعلان سحب القوات التشادية وهي من اكبر الوحدات في القوة الافريقية وقوامها 850 رجل، بعد مقتل 24 مدنيا في بانغي نهاية الاسبوع الماضي، برصاص جنود تشاديين في اخطر حادث تتورط فيه قوات اجنبية في افريقيا الوسطى منذ ان اطاحت حركة سيليكا المدعومة من تشاد واغلبية عناصرها من المسلمين، بالرئيس فرنسوا بوزيزي في اذار 2013.

وقالت الامم المتحدة اليوم ان جنود الجيش التشادي اطلقوا النار بدون سبب على الحشد في الحادث الذي وقع في بانغي في عطلة نهاية الاسبوع الماضي، مما اوقع ثلاثين قتيلا و300 جريح على الاقل.

واتهم الجنود التشاديون مرارا منذ تولي حركة سيليكا الحكم بالسلبية امام تجاوزات تلك الحركة وحتى تواطؤ بعض التشاديين معها بينما كانت نجامينا دائما تنفي بشدة وتلقت دعم الاتحاد الافريقي وفرنسا لمساهمتها في افريقيا الوسطى. وقال كونغو دودو ان تشاد "بلد شقيق ربطت وما زالت تربطه بجمهورية افريقيا الوسطى علاقات صداقة واخوة ورافقنا بقوة ودفع ثمنا باهظا في هذه العملية".

واضاف "نحن مرتاحون لان تشاد ستستمر في مواكبة (افريقيا الوسطى) كشريك في عملية تعزيز السلام والاستقرار".

واكد انه "بما اننا نتقاسم حدودا مشتركة طويلة نعرب عن الامل في ان تتعزز العلاقات في اطار من الاحترام المتبادل ولمصلحة شعبينا".

التعليقات 0