جمعية عمومية لهيئة التنسيق الإثنين تمهيداً لإضراب الثلاثاء

Read this story in English W460

دعت هيئة التنسيق النقابية الجمعيات العمومية إلى "الإنعقاد يوم غد الإثنين الساعة العاشرة والنصف لمناقشة توصيتها بتنفيذ الإضراب والإعتصام يوم الثلاثاء الساعة 11 صباحا"، مشددة على "المشاركة الكثيفة في هذا الإعتصام".

ولفتت الهيئة في بيان تلاه رئيس رابطة المعلمين في المدارس الثانوية حنا غريب عقب مؤتمر صحافي الأحد، الى أنه "سيتم خلال الإعتصام توزيع مذكرة دفاعا عن الحقوق ودعما للنواب الذين يقفون معنا"، مؤكدة "أننا ماضون بالتحرك ونتمنى ألا يأخذونا على الإضراب والإعتصام وما نريده هي الحقوق".

وأشارت الهيئة إلى ان "الخطر يداهم حقوق الأساتذة والموظفين والأجراء والمتقاعدين وكل المعنيين بملف سلسلة الرتب والرواتب"، موضحة ان "كل الحقوق باتت في المجهول لأن اللجان النيابية المشتركة لم تبت بهذه الحقوق وترحلت على الهيئة العامة وباتت هذه الحقوق محط نقاش ولا نعرف كيف ستخرج القرارات بهذا الشأن".

وشددت على انها "لن ترضى بتمويل السلسلة من جيوب الفقراء وأصحاب الدخل المحدود، إنما يجب تمويلها من الهدر والفساد"، محذرةً من "الإلتفاف حول موضوع الـTVA"، قائلةً: "نريد الحقوق التي لا تخضع لا للتفاوض ولا للمساومة".

من جهته، كان رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أكد لـ"النهار"، الأحد، ان اعضاء كتلته " سيعترضون في جلسة الهيئة العامة على مشروع سلسلة الرتب والرواتب الثلثاء المقبل"اذا لم تتوافر الواردات المالية بوضوح".

واضاف "لن نصوت على اي زيادة ، رغم الاعتبارات المشروعة ،اذا لم يتم الدخول والشروع في عملية اصلاح حقيقية في الادارات والمؤسسات العامة".

واوضح ان كتلته ستجتمع الاثنين " للبحث في هذا الموضوع".

من جهته، أشار عضو هيئة التنسيق نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض للصحيفة عسنها الى أنه "وصلتنا تطمينات من نواب حول درجات المعلمين، لكننا نخاف من التلاعب بالمفعول الرجعي، وان يعمدوا الى تقسيط السلسلة او خفضها، لذا سنضع كل الاحتمالات وسنكون جاهزين ليوم الثلثاء كي لا نضيع الوقت".

واكد محفوض ان رفع الضريبة على القيمة المضافة خط احمر لا نرضى به، ولا نرضى بزيادة الضرائب على الفقراء،لان هذا فخ يريدون من خلاله جعلنا في مواجهة مع الناس. عليهم وضع سياسات اقتصادية والحد من الفساد.

يشار الى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري قد دعا الى عقد جلسة تشريعية يوم الثلاثاء المقبل لدرس سلسلة الرتب والرواتب، بعد احالتها من قبل اللجان النيابية المشتركة.

يُذكر، ان اللجان النيابية المشتركة أقرت مساء الجمعة درس مشروع قانون تمويل سلسلة الرتب والرواتب ورفعته إلى الهيئة العامة لمجلس النواب، إلا أنها تركت بعض المواد الخلافية لتفصل فيها الهيئة.

وقبل ظهر السبت، حذر الأمين العام لاتحاد المؤسسات السياحية جان بيروتي من اقرار سلسلة الرتب والرواتب لما لها من تبعات سلبية، وقد وضع استقالته بيد وزير السياحة ميشال فرعون لعدم قدرته على متابعة موضوع المؤسسات السياحية البحرية.

وشهد صباح الجمعة خلافا كبيرا بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وجمعية المصارف التي اتهمت النواب بالسرقة ما دفع رئيس البرلمان إلى عدم استقبالها.

لكن سرعان ما اجتمع خليل مع وفد من الجمعية وأوضح لها الأرقام، مثبتا أنها قادرة على دفع الضرائب، ليعلن بعدها رئيس الجمعية فرانسوا باسيل أنه لم يقصد الإساءة إلى أي نائب أو إلى بري. هذا وجمّد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب هاني قبيسي دعوى رفعها على باسيل، تاركا القرار النهائي لإلغائها لبري.

وظهر السبت، تسلم رئيس الجمهورية ميشال سليمان من جمعية المصارف مذكرة تتضمن المخاطر على وضع الاقتصاد والنقد في حال اقرار بعض بنود مشروع قانون السلسلة.

يذكر أن هيئة التنسيق النقابية كانت قد نفذت سلسلة من الاعتصامات والاضرابات مطالبة ببت الرتب والرواتب الا ان طلب بري مهلة حتى يوم الأحد لإيجاد حل للموضوع.

ر.أ.ز

التعليقات 9
Thumb EagleDawn 10:21 ,2014 نيسان 13

I am not a fan of Jumblat at all, but I commend him if he does object. There are no new practical funding means for this new wage scale which was instigated by MPs and Blocks for the sake of their re-elections, specially Berri who incited his followers to go on the streets. Raising taxes will limit economic growth that we desperately need. Delay it while preparing privatization of telecom and power.

Thumb ex-fpm 10:31 ,2014 نيسان 13

eagle; I could not agree with you more on this. It is estimated that prices will go up by at least 20% as a result of this increase which in essence will not only nullify the wage increase but in real terms makes it a negative. It will also trigger another wage increase in the private sector and so on. The end result will be higher inflation, no economic growth, and less net disposable income. Our economy is a services economy that relies on banking and tourism. The security situation in the country (Thanks to HA) will not improve anytime soon. Imagine a shrinking economy with soaring inflation... recipe for fiscal disaster. If this goes through, don't be surprised if Lebanon's debt isn't downgraded to C+ or B-.

Thumb ex-fpm 11:08 ,2014 نيسان 13

This draft law was prepared during Miqati's government, and what did Berri do? He put it on the parliament's agenda as a priority draft law while calling upon his people to go out demonstrate to embarrass the new government and corner it. Did you guys notice how many unions and trades took to the streets in the last 10 days! Clever ploy indeed.... nobody is talking about HA war in Syria anymore.... That's what Berri does.

Missing marhaba 10:26 ,2014 نيسان 13

I'm really curious to see what Lebanon's progressive "socialist" party will recommend.

Missing helicopter 17:15 ,2014 نيسان 13

They should recommend handing over control of the airport, seaports and Electricity Company back to the State and ensure its revenues go into the treasury and not into Amal and HA pockets. This will go a long way in covering the cost of a pay raise.

Missing coolmec 10:47 ,2014 نيسان 13

he certainly would not suggest giving back to the state what he and other politicians have stolen.....lol

Thumb Mordekaiser 11:24 ,2014 نيسان 13

1) Progressive income tax

2) Remove certain perks that politicians have such as and not limited to: tax exemptions for cars, 4 policemen as bodyguards really???, and huge pensions on their already huge salaries.

3) Taxes on third party real estate dealings (Samsara)

so many options to choose from, but thy want to raise taxes for the poor and middle class not on them and their filthy rich partners.

Missing coolmec 15:05 ,2014 نيسان 13

As I said he and other politicians should give back money stolen from the state coffers and all cronies supporting any of our corrupt politicians must be removed from gov;t positions. Only then in a miraculous way we shall see additional money in the state coffers

Default-user-icon Drdr (ضيف) 20:37 ,2014 نيسان 13

Sd