وفد رفيع من منظمة التحرير في غزة تمهيدا للمصالحة ومفاوضات السلام معطلة

Read this story in English W460

اتخذ الفلسطينيون قرارا باحياء جهود المصالحة الداخلية في غياب فعلي لاي تقدم في مفاوضات السلام مع اسرائيل وعلى بعد اسبوع واحد من انتهاء مدة التسعة اشهر المحددة للمحادثات.

ووصل وفد رفيع من منظمة التحرير الفلسطينية الثلاثاء الى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (ايريز) مع اسرائيل للقاء قيادة حماس بهدف التوصل الى اتفاق حول تنفيذ المصالحة بين الطرفين.

ويترأس وفد منظمة التحرير القيادي في حركة فتح عزام الاحمد، ويرافقه النائب المستقل مصطفى البرغوثي ورجل الاعمال المعروف منيب المصري وكل من بسام صالحي امين عام حزب الشعب الفلسطيني وجميل شحادة امين عام الجبهة العربية الفلسطينية.

ومن المفترض ان يلتقي الوفد مساء رئيس حكومة حركة حماس اسماعيل هنية والرجل الثاني في الحركة موسى ابو مرزوق، الذي وصل الى غزة الاثنين قادما من القاهرة لتنظيم اللقاء. وستعقد لقاءات اخرى حتى نهاية الاسبوع في غزة.

وعلى صعيد مواز، تراجع الفلسطينيون الثلاثاء عن تهديدهم بحل السلطة الفلسطينية في حال فشل مفاوضات السلام. 

واكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاثنين لوكالة فرانس برس ان "لا احد فلسطيني يتحدث عن حل السلطة الفلسطينية"، مشددا على ان ليس لدى الفلسطينيين اليوم اي نية لتسليم اسرائيل مفاتيح ادارة الاراضي المحتلة.

وقد انشئت السلطة الفلسطينية بعد اتفاق اوسلو في 1993، ولكنها تواجه صعوبات مالية كبيرة، وتعتمد على المساعدة الخارجية للاستمرار.

وكان مسؤول فلسطيني رفيع المستوى قال لفرانس برس ان القيادة الفلسطينية ابلغت المبعوث الاميركي لعملية السلام مارتن انديك انها قد تلجأ الى حل السلطة الفلسطينية لتعود اسرائيل وتتسلم مسؤولية ادارة الاراضي المحتلة كدولة احتلال.

ومن جهتها، وصفت الولايات المتحدة تفكيك السلطة الفلسطينية التي انشئت عقب اتفاقيات اوسلو 1993 "بالخطوة القصوى"، محذرة من انها قد تهدد المساعدات المالية الاميركية للفلسطينيين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جين بساكي "بذل المجتمع الدولي وايضا الفلسطينيون قدرا كبيرا من الجهود لبناء مؤسسات السلطة الفلسطينية، وبالتأكيد لن يكون من مصلحة الشعب الفلسطيني فقدان كل ذلك".

وبدوره اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتدمير مفاوضات السلام. وقال ليل الاثنين بعد انتهاء عيد الفصح اليهودي "نشاهد السلطة الفلسطينية التي تحدثت امس عن حلها، واليوم تتحدث عن الوحدة مع حماس (...) وعندما تريد السلطة السلام عليها ان تخبرنا بذلك".

وتابع "عليهم ان يقرروا ان كانوا يريدون السلام او الوحدة مجددا مع حماس".

وقد وقعت حركتا فتح وحماس في العام 2011 في القاهرة اتفاق مصالحة لوضع حد للانقسام السياسي. ومن المفترض ان يبحث الطرفان انشاء حكومة وطنية واجراء انتخابات.

وتعارض حماس مفاوضات السلام مع اسرائيل، الا ان جهود المصالحة الاخيرة ترافقت مع لقاء في القدس الثلاثاء جمع المفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين مع المبعوث الاميركي مارتن انديك.

وتشهد عملية السلام مأزقا منذ رفضت اسرائيل الافراج في 29 اذار عن دفعة رابعة واخيرة من الاسرى الفلسطينيين.

وخلال  لقاء مع صحافيين اسرائيليين في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله، اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده لتمديد  المفاوضات مع اسرائيل حتى ثلاثة اشهر لما بعد موعدها النهائي المحدد في 29 من نيسان المقبل، شرط ان تفرج الحكومة الاسرائيلية عن الاسرى وتجمد الاستيطان وان تقبل بمناقشة حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية.

الا ان مسؤولا حكوميا اسرائيليا رفض "شروط" الفلسطينيين. وقال لفرانس برس ان "من يقوم بتقديم هذه الشروط لا يرغب بالسلام".

ونقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" الثلاثاء عن مسؤول اسرائيلي قوله ان الفلسطينيين "يبحثون جديا اتخاذ خطوات جذرية".

 

التعليقات 3
Thumb Elemental 22:51 ,2014 نيسان 22

What I don't get: Hizballah's using your cause to attack Israel YET is helping the regime who destroyed the Yarmuk camp in Syria thus killing more Palestinians. We as in the rest of the civilized world, hope you'll have your land one day, but HA stop using the Palestinians who by their Karbala blood revenge are your enemy.

Missing VINCENT 23:18 ,2014 نيسان 22

We wish you the best and hope you get your land soon without or without the Jews. Time to go home now.

Missing VINCENT 23:21 ,2014 نيسان 22

p.s. Yalla bye.