جزر مارشال تطلق ملاحقات دولية بحق الدول النووي الكبرى

Read this story in English W460

تسعى جزر مارشال الى ملاحقة تسع قوى نووية من بينها الولايات المتحدة امام اعلى هيئة قضائية في الامم المتحدة، بتهمة عدم التخلي عن "السباق" الى السلاح الذري، على ما اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة.

وهذه الدولة الصغيرة جدا في المحيط الهادئ التي كانت مسرحا لتجارب نووية كثيرة في اربعينيات وخمسينيات القرن الماضي قدمت الخميس الى المحكمة الجنائية الدولية "طلبات تمهيدية للمقاضاة بحق تسع دول مختلفة"، بحسب بيان للمحكمة.

وتتهم جزر مارشال الصين وكوريا الشمالية وفرنسا والهند واسرائيل وباكستان وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة "بعدم تنفيذ التزاماتها المتعلقة بوقف السباق الى الاسلحة النووية في موعد قريب وبنزع الاسلحة النووية".

لكن المحكمة اعلنت انها لم تقبل الا الشكاوى بحق المملكة المتحدة وباكستان والهند لانها قبلت في الماضي بـ"الصلاحية الالزامية" للمحكمة.

بالتالي لن تنظر المحكمة في الشكاوى بحق الدول الاخرى الا ان اعطت حكوماتها الضوء الاخضر لذلك، وهذا امر صعب التحقق.

واعلنت حكومة جزر مارشال في الوثيقة التي قدمتها الى المحكمة ان "جزر مارشال مدركة بشكل خاص للعواقب الخطرة الناجمة عن الاسلحة النووية".

وجزر مارشال التي تضم 55 الف نسمة في عرب المحيط الهادئ شكلت موقعا لـ67 تجربة نووية اميركية بين 1946 و1958 في جزيرتين مرجانيتين هما بيكيني واينيويتاك.

واحيت جزر مارشال في اذار الذكرى الستين لتفجير "كاسل برافو" على جزيرة بيكيني (الاول من اذار 1954) وهي التجربة النووية الاميركية الاكثر قوة على الاطلاق والتي تعتبر اقوى بالف مرة من القنبلة الذرية التي القيت فوق هيروشيما.

وتسبب التفجير باشعاعات اثرت على سكان جزر مارشال وبمقتل حوالى 15 صيادا يابانيا كانوا قرب المنطقة.

وسبق ان سددت واشنطن اكثر من 500 مليون دولار كتعويضات لسكان هذه الجزر، الذين عانى بعضهم من مشاكل صحية و/او اضطروا الى مغادرة مسقط رأسهم. لكن الارخبيل يطالب بملياري دولار اضافية.

اما فرنسا فاجرت 196 تجربة نووية في بولينيزيا الفرنسية بين 1966 و1996.

واعتبرت جزر مارشال ان الدول الموقعة على اتفاقية 1968 لحظر الانتشار النووي لا تحترم التزاماتها.

وفي ما يتعلق بكوريا الشمالية واسرائيل وباكستان والهند التي لم توقع هذه الاتفاقية، تعتبر جزر مارشال انها لا تحترم القانون الدولي العرفي المشتق عن الاتفاقية.

وتريد جزر مارشال من الدول التسع المعنية اتخاذ "جميع الاجراءات الضرورية" للايفاء بما اعتبرته واجباتها بموجب الاتفاقية والقانون الدولي العرفي.

لكن فيما تملك ثمان من تلك الدول رسميا سلاحا نوويا، ما زالت اسرائيل لم تقر رسميا بذلك، بالرغم من تقدير المراقبين انها الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تملك سلاحا نوويا.

في 2010 وقعت موسكو وواشنطن، الدولتان الاقوى من حيث الترسانة النووية، اتفاقية جديدة لنزع الاسلحة النووية دخل حيز التنفيذ في شباط 2011 على عشر سنوات.

وتملك روسيا 8500 رأس نووي والولايات المتحدة حوالى 7700 بحسب مجلة "نشرة علماء الذرة" الاميركية المتخصصة التي استندت الى بيانات تعود الى اذار 2013.

 

التعليقات 0