الراعي في القدس قريبا: قوى 8 آذار على صمتها وعلوش يؤكد أنها تطبيع "نفضل" ألا يحصل

Read this story in English W460

أسابيع قليلة تفصلنا عن زيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى القدس لاستقبال البابا فرنسيس الأول في هذا الشهر ، وسط كثير من الحملات والانتقادات المعلنة منها والمتحفظة الموجهة ضد اول زيارة تاريخية يقوم بها بطريرك ماروني الى الاراضي المقدسة منذ عام 1948.

وفي حين يرى البعض في هذه الزيارة خرقا لقراراتِ حركات المقاطعة ضد اسرائيل، وتشجيعا على كسر الرمزية النفسية لعدم زيارة الاراضي المحتلة، يشدد البعض الاخر على ما أكد عليه البطريرك الراعي مرارا أن "الزيارة رعوية دينية بامتياز"، معتبرين أنها تشجع المسيحيين والفلسطينيين على حقهم في أرضهم.

النائب عن حزب "الكتائب اللبنانية" ايلي ماروني صرح لموقع "نهار نت" حول الزيارة، قائلا أنها رعوية بامتياز"، مضيفا "كما قال البطريرك ليس مطلوبا أن يستاذن أحدا لهذه الزيارة لانه ذاهب الى شعبه".

وكان الراعي قال الثلاثاء من مطار رفيق الحريري الدولي "القدس مدينتنا نحن المسيحيون وأنا ذاهب لأقول هذه مدينتنا ولدينا صلاحية عليها ولدينا وكالة وشعب ورعية في القدس"، داعيا المنرعجين من زيارته إلى عدم المجيء إلى بكركي.

وأردف ماروني: القدس لنا، والبطريرك ذاهب الى بيت لحم، والارض أرضنا"، داعيا المعترضين على الزيارة الى "الكف عن هذه اللغة الخشبية وعن المزايدات".

وفي سؤال عن "ما يمكن ان تقدمه الزيارة من ايجابيات الى لبنان"، قال ماروني: "من الممكن ان لا تقدم شيئا ، ولكنها "ستقدم للمسيحيين في أرضهم بالمناطق المحتلة الكثير، فتكون تاكيدا ايضا للفلسطينيين على حقهم في العودة".

"نهار نت" اتصلت بوزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش التابع لحزب الله لمعرفة موقفه من الزيارة، الا انه رفض الادلاء بأي تصريح، أما عضو "كتلة التنمية والتحرير" ميشيل موسى فرفض ايضا التعليق على الموضوع، الا أنه قال "أي موقف رسمي لن يصدر حول الزيارة".

أما عضو المكتب السياسي في تيار "المستقبل" مصطفى علوش فأعرب عن تحفظه على زيارة الراعي ، الا أنه شدد لـ "نهار نت" على ان "الخيار له علاقة بالبطريركية والفاتيكان".

وقال: "هذا الخيار له علاقة بالبطريركية والفاتيكان ولكني كنت أفضل ألا تتم هذه الزيارة، وأن لا يزور القدس".

وإذ أكد ان "كتلة المستقبل لن تصدر أي موقف رسمي عن الزيارة لان الامر يخص فقط بكركي"، قال علوش انه كان يفضل أن "تتاجل الى أن تتم بعض التسويات"، مضيفا "الزيارة هي تطبيع خصوصا ان الادارة الاسرائيلية فرضت بعض الشروط عليها".

واوضح ضمن هذا الاطار "لست منزعجا أو ممتعضا لكنني أتحفظ على الزيارة حفاظا على موقع البطريركية من التجريح بها وبشخص البطريرك لأنها رمز للبنان".

وكرر علوش في حديثه الى الموقع "لا أنا ولا غيري لهم الأهلية لتقييم خيار البطريرك الراعي الذي هو أدرى به".

وختم قائلا "أنا حريص على البطريركية لأنها رمز".

الناشط في حملة "مقاطعة داعمي اسرائيل" سماح ادريس علق أيضا لـ"نهار نت" على زيارة الراعي، وقال "موقفنا سبق أن اعلناه في الرسالة التي وجهت الى البطريرك تخت عنوان "لا تذهبوا إلى الكيان الغاصب"، لافتا الى ان "أي تحرك قادم اعتراضا على زيارة الراعي سوف يتم اعلانه عبر الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي".

وعن موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس المرحب بالزيارة ، رأى ادريس أن موقفهم المندد لا يأتي ضمن اطار "المزايدات" على الشعب الفلسطيني.

وعليه، قال: "نحن لا نعترف بمحمود عباس كرئيس للشعب الفلسطيني، ولا نعترف باتفاقية اوسلو"، داعيا الى الاخذ بالاعتبار اراء القسم الأخر من الفلسطينيين.

ويرافق الراعي، البابا فرنسيس الأول في زيارته بين 24 و26 ايار الجاري، في اطار جولة ستشمل ايضا باقي الاراضي المقدسة والاردن.

يذكر أن لبنان في حالة حرب رسميا مع اسرائيل. ولا يمكن لاي لبناني ان يزور اسرائيل تحت طائلة الملاحقة القانونية بتهمة "التعامل مع العدو"، الا ان رجال الدين المسيحيين، وبموجب اتفاق ضمني بين السلطات الدينية والسياسية، يذهبون الى الاراضي المقدسة في اطار مهامهم الروحية مع الرعايا المسيحيين.

م.ن

م.س

مصدرنهارنت
التعليقات 9
Thumb FlameCatcher 23:02 ,2014 أيار 08

Of course M8 is tight lipped ! It's none of their business !

Hezbollah doesn't have a say in this and unfortunately, Aoun cannot pronounce himself because he doesn't want to anger Hezbollah and appear like a "Zionist Traitor".

Aoun should pronounce his position and welcome this move that is stronger than any bomb or rocket Hezbollah can shoot at Israel.

I hope this opens a real dialogue over our future because no one is looking forward to live with enemies north, east and south for the next 50 years !

Thumb FlameCatcher 00:00 ,2014 أيار 09

When will you get it in you empty little head that I'm not M14 !

What does it matter what Alloush says ? Or Hariri ? It's none of their business !

Default-user-icon JupiterDrift (ضيف) 23:27 ,2014 أيار 08

The way I see it, When this snake oil salesman Al-Rahi returns from Occupied Palestine and his passport shows the Zionist entry Visa, he should be thrown in jail according to Lebanese laws!

Missing _karim 01:41 ,2014 أيار 09

So March 8 is tight-lipped on the visit, while members from the February 14 Saudi-Wahabi coalition (i.e. Alloush) are criticizing it. Shou, where are the Al Qaeda sympathizers now?

Thumb liberty 02:28 ,2014 أيار 09

posting at 2 in the morning?

Thumb liberty 02:35 ,2014 أيار 09

thanks for telling us about fake posters and hope your brother feels better now!

Thumb ex-fpm 07:27 ,2014 أيار 09

hope so too:)

Thumb sophia_angle 10:35 ,2014 أيار 09

agree

Thumb -phoenix1 17:30 ,2014 أيار 09

M8 should be tight lipped because last time they dashed what could have been one of the best concerts ever to be held in Lebanon, had it not been that the plane of the artist who was coming to perform in Lebanon, had one part that was manufactured in Israel. Days have changed indeed.