سماع دوي عدة انفجارات في سلافيانسك شرق اوكرانيا

Read this story in English W460

سمع دوي عدة انفجارات الاثنين في سلافيانسك معقل المتمردين المسلحين في شرق اوكرانيا حيث وافقت غالبية السكان في استفتاء مثير للجدل على استقلال هذه المنطقة عن كييف كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

واستؤنفت المعارك في اندريفكا على "خط الجبهة" عند المدخل الجنوبي لهذه المدينة التي تعد 110 الف نسمة والتي تطوقها القوات الاوكرانية في اطار "عملية مكافحة الارهاب" التي اطلقتها في 2 ايار كما اعلنت ستيلا كوروشيفا الناطقة باسم المتمردين في سلافيانسك.

من جانب اخر، اعلن فياتشيسلاف بانوماريف الزعيم البارز في سلافيانسك ان نسبة المشاركة في استفتاء الاحد حول استقلال المنطقة بلغت حوالى "80%" في المدينة.

من جهته قال زعيم الحزب الشيوعي المحلي اناتولي كميلفوي مهندس هذا الاستفتاء لوكالة فرانس برس انه يتوقع نسبة موافقة على استقلال دونيتسك، المنطقة التي تضم سلافيانساك وعدة مدن اخرى، تصل الى "90%".

والمحت ايرينا ماركينا عضو اللجنة الانتخابية المحلية من جهتها الى ان نسبة الموافقة قد تفوق 90%.

وعرضت امام الصحافيين محضر مكتب اقتراع جاء فيه انه من اصل 1534 مقترعا صوت 1505 لصالح الاستقلال فيما رفضه 23 فقط قائلة "هذا الامر ينطبق عمليا على كل مكاتب الاقتراع الاخرى" التي وصلتها نتائجها.

وردا على سؤال عما اذا كان سيتم تنظيم استفتاء ثان هذه المرة حول الانضمام الى روسيا قال فياتشيسلاف بونوماريف "خلال ثلاثة ايام يمكننا تنظيم استفتاء، مهما كان".

وعمليتا الاستفتاء اللتان نظمهما الانفصاليون في شرق اوكرانيا الاحد واعتبرتهما كييف والمجموعة الدولية "غير شرعيين"، تناولتا استقلال "الجمهوريتين الشعبيتين" المعلنتين من جانب واحد في دونيتسك ولوغانسك.

التعليقات 0