عسيري يرفض "أي تأويلات" لهبة الجيش:التقارب ينتج رئيساً "صنع في لبنان"

Read this story in English W460

رفض السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري إعطاء الهبة السعودية للجيش أي تأويلات، مؤكداً من جهة أخرى أن انتخاب "رئيس صنع في لبنان" يأتي فقط نتيجة التقارب بين الأفرقاء وتعزيز الوحدة.

واشار عسيري في حديث لصحيفة "النهار"، الإثنين، الى ان عودته للبنان ترتبط بالنجاحات الامنية التي تحققت، داعيا الى تشجيع التوافق بين اللبنانيين "على ما يريدون هم، والدول الشقيقة وعلى رأسها المملكة تبارك ما يتفقون عليه".

واذ لاحظ ان جميع الاطراف حريصون على اجراء الاستحقاق الرئاسي ضمن المهلة الدستورية، موضحاً أن "اختيار المرشحين يعود للبنانيين".

وشدد على أن المرحلة تتطلب رئيسا توفيقيا قادرا على جمع اللبنانيين كافة وادارة الحياة السياسية بحكمة وخبرة ودراية والنهوض بالبلاد على الصعد كافة بما يحقق طموحات الشعب اللبناني ورغباته.

وأضاف: "مناشدتي للبنانيين أن يختاروا رئيسهم بكل حرية تنبع من الموقف الاخوي المعروف للمملكة العربية السعودية تجاه لبنان وحرص الملك عبدالله بن عبد العزيز على ان يعزز اللبنانيون وحدتهم الوطنية ويديروا شؤونهم بأنفسهم لأنهم الأدرى بذلك".

ولفت السفير السعودي الى أننا "لا نستطيع تجاهل واقع الانقسام السياسي في لبنان والذي يعود لأسباب عدة داخلية وخارجية".

وأضاف أن ذلك لا يعني ان المسؤولين في لبنان قد وصلوا الى حائط مسدود، بل على العكس، "اعتقد ان جميع القيادات، وفي أي فئة سياسية، تتحلى بالمسؤولية الوطنية والوعي والحكمة وتدرك ان الانقسامات أضرّت بالبلاد وأثّرت سلبا في المواطنين ومرافق الدولة والحياة العامة. ".

ورأى "حبذا لو ان الجميع يوفّر لهم المناخ الذي يشجع على التقارب وتعزيز الوحدة والنظرة الواحدة. عندها يصبح شعار "رئيس صنع في لبنان" امرا واقعا".

ورداً على سؤال حول إمكانية زيارة رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون المملكة، أجاب عسيري أن " ابواب المملكة مفتوحة للقيادات اللبنانية كافة، انطلاقا من العلاقات الاخوية التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".

وعن زيارة رئيس الحكومة تمام سلام الى السعودية، رأى عسيري أنها "ستشكل مناسبة لتبادل الآراء مع القيادة السعودية".

وأعرب عن أمله في ان تكون زيارة سلام الى المملكة "بمثابة دعوة الى القطاع الخاص في لبنان والمملكة لتجديد التفاعل الاقتصادي".

ويتخوّف البعض من الفراغ في الرئاسة الأولى لفشل النواب في اربع جلسات من اختيار رئيس للجمهورية، وسط تأكيد رئيس الجمهورية ميشال سليمان أنه سيكون في منزله في 25 ايار، اذ ان ولايته تنتهي في 24 الجاري وسيلقي خطاب الوداع في هذا اليوم.

وأشار عسيري في حديثه لـ"النهار"، الى ان الخطة الامنية التي تمضي الحكومة والاجهزة الامنية في تنفيذها تعطي انعكاسات ايجابية على ارض الواقع، ويلمس الجميع تراجع اعمال التفجير واعمال العنف في المناطق التي شهدت توترات خلال الفترة الماضية لا سيما طرابلس والبقاع.

وأمل عسيري في ان "تستمر في ذلك لأن الاستقرار الامني هو عامل الطمأنة الأقوى للمواطن اللبناني والمواطن العربي والاجنبي، والذي من شأنه تجديد الثقة بلبنان واعادة السياح العرب والاجانب اليه".

وفي موضوع الهبة السعودية للجيش اللبناني أتت كرد على "حزب الله" وحلفائه، أشار عسيري الى أن هذه القراءة مجافاة للحقيقة والواقع.

وأضاف متسائلاً: "أليس الجيش اللبناني لكل لبنان ولكل اللبنانيين؟ الا يضم في صفوفه ضباطا وجنودا من الطوائف والمناطق كافة ويقدم صورة مشرقة عن لبنان الواحد والشعب الواحد الذي يستظل علما واحدا ويسير وراء اهداف وطنية واحدة؟".

وإذ رفض إعطاء الهبة السعودية للجيش أي تأويلات، أمل عسيري في "ان يكون الخلاف في بعض وجهات النظر بين دول الخليج قد انتهى".

يشار الى ان السعودية تتجه إلى رفع الحظر عن سفر مواطنيها إلى لبنان، بعدما كانت قد دأبت على الطلب من مواطنيها عدم زيارة لبنان منذ حوالى السنتين، بعد اندلاع الازمة في سوريا.

ويتوجه قائد الجيش جان قهوجي الى المملكة العربية السعودية قبل نهاية شهر ايار الجاري، لتوقيع بروتوكول الهبة السعودية للجيش اللبناني.

يُذكر أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان اعلن في كانون الاول الفائت، أن السعودية قررت تقديم مساعدات عسكرية الى الجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار على ان يتم شراؤها من فرنسا.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 4
Thumb geha 08:37 ,2014 أيار 19

only idiots can dream taking Lebanon away from its Arabic environment, and they would be doubly idiots if they think they can bring iran to Lebanon :)

Thumb popeye 11:29 ,2014 أيار 19

I await the day when I will read ONE meaningful post, ONE counter argument, ONE credible or mature info from you, -...flamethrower...- , but alas!

Thumb -phoenix1 14:02 ,2014 أيار 19

Walahi ya Southern, all this man said is, a made in Lebanon president, then he added that all too important element, rapprochement. I honestly don't see what's wrong with his position, and I am duty bound to support SF's position, with our dying economy, the only hope now left is a ahead start with this coming Summer Season which would give us all some breathing space, but except if you ya Southern are against the Lebanese enjoying any respite.

Thumb -phoenix1 14:34 ,2014 أيار 19

In this case ya Southern, ya habibi, maybe he is trying to steer us to return back to our Lebanese roots, would you disagree? In the wake of so many countries trying to help us back to our wits, should we just for the sake of it condemn a good approach when it is manifested? So far nothing wrong from the KSA ambassador, this time let's be fair please.