نواب 14 آذار يؤكدو من البرلمان التزامهم "حماية المؤسسات": لن نرضخ لابتزاز وندعو لانتخاب رئيس

Read this story in English W460

دعا نواب الرابع عشر من آذار الذين يجتمعون حتى الساعة في مجلس النواب الى "انتخاب رئيس جديد للبلاد واحترام الاصول الديمقراطية تجنبا للفراغ"، مؤكدين التزامهم "بحماية المؤسسات"، معلنين عدم رضوخهم لاي ابتزاز.

وقال النائب في القوات اللبنانية جورج عدوان الذي تلا البيان باسم 14 آذار التي بدا فريقها بالتوافد منذ عصر السبت الى مجلس النواب "كخطوة رمزية" لرفض الفراغ: "منذ البداية تعاملت قوى 14 آذار مع الاستحقاق بوصفه المفصل الاهم لتأكيد اسس الجمهورية المبنية على الميثاقية الدستورية والديمقراطية البرلمانية".

واضاف: "اما الفريق الاخر فاراد لهذا الاستحقاق ان يكون مناسبة للاطاحة بالبرلمانية والديمقراطية معا، والغى دور البرلمان اي صوت ممثلي الامة بالغائه حق التنافس ضمن الاصول".

واوضح ان "ما فعلوه كرس الشغور من خلال الامتناع عن تأمين النصاب بذريعة عدم التوافق المسبق"، لافتا الى ان هذا ما دفع رئيس الجمهورية ميشال عبر رسالته الى النواب الى تحذير الممتنعين من ان سلوكهم يطعن في صفتهم التمثيلية".

وإذ توجه بالشكر الى رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي التقى النواب، اكد عدوان "ضرورة انتخاب رئيس جديد".

عليه، أعلن نواب 14 آذار تضامنهم "بقرار واحد في اعتبار انتخاب رئيس جديد واجبا واستحقاقا وطنيا ومناسبة متجددة لحماية الجمهورية بدستورها وميثاقها وليس عملية تنافسية بين الاشخاص".

وقال البيان: "ملتزمون حماية الطائف والمناصفة وتنفيذ جميع قرارات اعلان بعبدا والشرعية"، مضيفا: "لن نرضخ لاي ضغط وابتزاز ومصممون على حماية مؤسسات الدولة وتفويت اي فرصة للعبث الامني والاقتصادي والدستوري".

ودعا النواب في بيانهم "النواب الى التزام بوكالتهم الدستورية بالحضور الى المجلس"، مطالبين "الشعب باليقظة في هذه المرحلة".

ورأى النواب أن "شغور الموقع الدستوري الاول حدثا جدلا لا يمكن استمراراه"، مشيرين الى ان "المهمة الاساس للمجلس النيابي تبقى حصرا انتخاب رئيس جديد للبلاد".

تأتي هذه الخطوة من قبل النواب في "محاولة لعقد جلسة انتخابية بعد ان غادر الرئيس ميشال سليمان قصر بعبدا السبت".

وسيبقى النواب بحسب الوكالة الوطنية للاعلام في المجلس لغاية الساعة الثانية عشرة من منتصف هذه اللييلة، على اعتبار أن جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية مفتوحة حتى ذلك الموعد.

وكان اول الواصلين بحسب الوكالة النائب أحمد فتفت، وهو صاحب فكرة هذه المبادرة ، كما حضر رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي قال بحسب قناة الـ mtv انه "جاهز لعقد جلسة انتخابية اذا اكتمل النصاب"، والذي اجتمع أيضا في مكتبه في المجلس مع حوالي 9 نواب من 14 آذار برئاسة النائب فؤاد السنيورة وهم وزير الاتصالات بطرس حرب، النواب: سامي الجميل، جورج عدوان، غازي يوسف، عاطف مجحدلاني، سامر سعادة، جمال الجراح ومروان حمادة.

وبلغ عدد النواب في مجلس النواب 48 نائبا.ومن المجلس اوضح وزير الاتصالات بطرس حرب ان الهدف هو "تفادي الشغور في الرئاسة"، مشددا على حاجة البلاد "رئيس ولان هناك قواعد ديمقراطية ولا يجوز تعطيل العملية الدستورية".

وأشار حرب انه اذا لم يكتمل النصاب "سنجتمع وسنصدر بيانا نحدد فيه مواقفنا وسياساتنا للمرحلة المقبلة".

اما النائب عن كتلة المستقبل النيابية محمد قباني فقال الى قناة "الجديد": "خطوة حضورنا في مجلس النواب رمزية ونحن نسجل حقنا في الانتخاب ونقول ان من يكرس الفراغ ليس نحن"، مؤكدا على "الواجب الوطني برفض الفراغ".

وأضاف: "نحن لا نستطيع تقديم مرشح تسوية في ظل غياب وعدم اكتمال النصاب والحريري أكد انه لا يضع فيتو على احد واكد على وحدة 14 آذار والمطلوب هو التفاهم بين الكتل المسيحية".

وكان النائب سامي الجميل قال من ساحة النجمة: "لا يجوز الا ان نكون في المجلس لمحاولة انتخاب".

واليوم السبت غادر الرئيس ميشال سليمان قصر بعبدا بعد ست سنوات من الحكم ، القى خطابه الوداعي بحضور حوالى 450 شخصية سياسية وديبلوماسية، وبغياب "حزب الله"، في حين تدخل البلاد عند منتصف الليل في حالة شغور رئاسي بعد الفشل في تأمين النصاب في كافة الجلسات النتخابية التي عقدت.

وكانت نقلت صحيفة "النهار" عن مصدر نيابي بارز في 14 آذار ان هذه "الخطوة الرمزية تعبير عن حزننا وحزن اللبنانيين عموماً لعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية يدخل قصر بعبدا الاحد.

وقال المصدر "للنهار" ان الخطوة تمثل اصرارنا على بذل المحاولات لانتخاب رئيس جديد حتى آخر يوم ضمن المهلة الدستورية".

واوضحت الصحيفة عينها ان نواب قوى 14 آذار قرروا الحضور الى مجلس النواب بعد ظهر السبت للتعبير عن "اصرارهم على ضرورة انجاز الاستحقاق الرئاسي في الساعات الاخيرة للمهلة الدستورية".

وأوضحت ان هذه الخطوة تقررت في اجتماع للقوى عصر الجمعة بعد مشاورات استمرت يومين. ولفتت الى ان نائب "الكتائب" سامي الجميل اقترح أن يستمر وجود النواب في ساحة النجمة من السادسة مساء وحتى منتصف الليل. ولقي الاقتراح تأييدا من نواب كتلة "القوات اللبنانية" و"المستقبل" والمستقلين.

وأضافت الصحيفة ان الاتصالات ستجرى السبت مع رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط من أجل طرح اقتراح مشاركته في اللقاء النيابي السبت.

ج.ش. / م.ن.

التعليقات 14
Thumb general_puppet 10:20 ,2014 أيار 24

Hello Wolfy... how about the Iranian militia, what should the LAF do with them?

Missing castro 17:28 ,2014 أيار 24

Wow!

Thumb cedre 18:06 ,2014 أيار 24

degage si t'es pas content, va chez tes semblables ie safir,almanar, mayadeen, etc...

Thumb cedre 23:36 ,2014 أيار 24

la pouf, c'est celle qui se plaint sans cesse, et revient ici comme une chienne a chaque fois qu'elle se fait bannir...malpropre...

Thumb cedre 18:07 ,2014 أيار 24

The road to Baabda pass through Tehran...

Thumb cedre 23:38 ,2014 أيار 24

is riadh blocking the elections ? who's hiding and scared to name its candidate ?

Missing coolmec 22:57 ,2014 أيار 24

who is nadim koteish??

Missing politik_buro 23:54 ,2014 أيار 24

The insults have just reached a magnificent level, and we are still accusing one another with foreign interference, you will never get anywhere with dialogue until you both realize that this accusation is meaningless since the fact of the matter is that it applies to both sides. There's a Sunni-Shiaa weight throwing between Saudi and Iran happening in Lebanon, and it doesn't matter if you like it or not

Missing politik_buro 23:56 ,2014 أيار 24

What you have to decide is whether you are ready to let one of the sides win or start thinking about new people to follow, or even better, start talking from where you can get somewhere.

Missing VINCENT 00:35 ,2014 أيار 25

It appears that Aoun doesn't have the thick skin and the cunning necessary to become an effective politician and role with the punches. His stance on Lebanon's future stands shakily on his emotions and those who dangle a carrot in front of him to appease and comfort his ailing mind. Having said that, the weakness of the Christians comes from their superficial belief that they unconditionally deserve to stay on top of the summit united or otherwise.

Missing politik_buro 00:41 ,2014 أيار 25

I meant until the day they are an absolute power...

Missing VINCENT 03:32 ,2014 أيار 25

politik_buro:

It looks like you read between the lines and most likely focused on the message behind my comment. "United or otherwise". So, if we focus on being united..., then?

Missing politik_buro 00:45 ,2014 أيار 25

FT I heard a lot about you, first time I get a chance to see your posts. You have earned my respect in half your reply and threw it in the wind with the other half:) Leish ya khayye 7attaytna kellna bel mjerir? You come across as a proud Lebanese man don't let someone foreign force an impulsive insult from you to all your Lebanese fellows.

Thumb ado.australia 07:22 ,2014 أيار 25

Why not just organize a referendum to directly elect a Presidant? Save us from politicians and foriegn governments bargaining in back door rooms.