إرجاء اجتماع لدول المغرب العربي حول ليبيا

Read this story in English W460

اعلنت تونس السبت ارجاء اجتماع لوزراء خارجية اتحاد دول المغرب العربي كان مخصصا لبحث التطورات في ليبيا، وذلك بسبب "عدم اتضاح صورة" الوضع في هذا البلد الذي يشهد ازمة سياسية وامنية خطيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التونسية مختار الشواشي انه تم التوافق على ارجاء هذا الاجتماع الذي كان مقررا الاحد في تونس الى موعد لاحق "بسبب عدم اتضاح صورة الوضع في ليبيا"، مؤكدا ان المشاورات ستستمر حتى عقد الاجتماع.

وهذا الاجتماع الطارىء الذي اعلن بداية الاسبوع كان مقررا ان يعقبه الاثنين اجتماع للمبعوثين الخاصين للعديد من الدول والمنظمات الى ليبيا في مقدمها الامم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الاوروبي وفرنسا، لكن هذا اللقاء ارجىء ايضا الى موعد لم يحدد.

وتشهد ليبيا اخطر ازمة سياسية منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، تتمثل في وجود مؤتمر وطني عام (برلمان) منقسم وحكومتين متنافستين.

وما زاد الاوضاع غموضا، اعلان اللواء المتقاعد المنشق خليفة حفتر نفسه في منتصف ايار قائدا "للجيش الوطني" وشن عملية لانقاذ البلاد من "الارهابيين"، الا ان السلطات وصفت هذه الخطوة بأنها "محاولة انقلاب".

وسط هذا التوتر، يتوقع ان تشهد ليبيا انتخابات تشريعية في 25 حزيران بحيث يحل البرلمان المقبل محل المؤتمر الوطني العام، اعلى هيئة سياسية وتشريعية في ليبيا والذي انتخب في تموز 2012 بعد نحو عام من سقوط القذافي.

التعليقات 0