لقاء مرتقب بين كاميرون وبوتين الجمعة في النورماندي

Read this story in English W460

اعلنت رئاسة الحكومة البريطانية الاثنين ان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على انفراد لبحث الازمة الاوكرانية الجمعة على هامش الاحتفالات بذكرى انزال الحلفاء في النورماندي بشمال فرنسا.

وقال المتحدث باسم ديفيد كاميرون "انها فرصة هامة للتشديد على اهمية حوار بين الحكومة الروسية والحكومة الاوكرانية الجديدة" غداة استقبال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بوتين في باريس.

وكان البيت الابيض اعلن سابقا انه لا يتوقع اي لقاء منفرد بين الرئيس الاميركي باراك اوباما وفلاديمير بوتين اثناء احتفالات الذكرى السبعين لعملية انزال الحلفاء في النورماندي.

وسيلتقي ديفيد كاميرون وفلاديمير بوتين غداة قمة مجموعة السبع الذي ستنعقد في بروكسل والتي تمت الدعوة اليها بعد قرار الغربيين الغاء قمة مجموعة الثماني التي كان من المفترض ان تعقد في سوتشي جنوب روسيا، وتعليق عضوية روسيا في هذه المجموعة على اثر ضمها القرم الى اراضيها.

وقد انضمت المملكة المتحدة كليا الى العقوبات المفروضة على روسيا ودانت مرات عديدة تحركها في اوكرانيا.

ويأتي لقاء كاميرون وبوتين بعد اقل من اسبوعين من وصف بوتين التصريحات التي نسبت الى الامير تشارلز ب"غير المقبولة". وقد قارن وريث العرش البريطاني في مجلس خاص سياسة الرئيس الروسي في اوكرانيا بسياسة هتلر، وذلك اثناء زيارة الى كندا.

من جهة أخرى اعلن ناطق باسم الكرملين الاثنين لفرانس برس ان عقد لقاء بين بوتين والرئيس الاوكراني المنتخب مؤخرا بيترو بوروشنكو "ليس متوقعا"خلال الاحتفالات بالذكرى السبعين لانزال النورماندي بفرنسا.

وردا على سؤال عن لقاء محتمل بين الرئيسين، قال ديمتري بيسكوف ان "هذه المسألة ليست متوقعة".

 

التعليقات 0