الصليب الاحمر الدولي يامل زيارة المعتقلين في السجون السورية قريبا جدا

Read this story in English W460

عبرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاحد عن املها في زيارة آلاف المعتقلين الذين اوقفوا منذ بداية حركة الاحتجاجات.

وافاد الناطق الرسمي باسم بعثة المنظمة في دمشق صالح دباكة لوكالة "فرانس برس" ان "رئيس اللجنة جاكوب كيلينبرغر تقدم بطلب في هذا الخصوص اثناء زيارته الى سوريا في 21 و22 حزيران".

واضاف "تباحثنا مع السلطات حول هذا الموضوع ونحن واثقون من امكانية بدء الزيارة قريبا جدا"، بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وتقدر منظمات حقوقية عدد المعتقلين منذ بدء الاحتجاجات غير المسبوقة في سوريا منذ منتصف اذار بنحو عشرة الاف معتقل.

واشار دباكة الى ان "رئيس اللجنة تلقى وعدا خلال زيارته بالسماح بالوصول الى المناطق التي تشهد اعمال عنف" مشيرا الى ان "البعثة قامت بزيارة درعا وادلب ودير الزور وحماة وتمكنت من تقديم المساعدة للسكان".

قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة في تقرير الخميس ان حملة القمع السورية ضد الاحتجاجات "قد ترقى لمستوى جرائم ضد الانسانية" ودعت مجلس الامن الدولي الى احالة المسألة الى المحكمة الجنائية الدولية.

وتمت صياغة التقرير الذي يقع في 12 صفحة من جانب لجنة من 13 خبيرا في حقوق الانسان مفوضة من رئيسة المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي.

واجرى اعضاء اللجنة بين 15 اذار و15 تموز تحقيقات على حدود سوريا "في غياب التعاون من جانب الحكومة السورية" في ما يتعلق بالوصول الى البلاد.

واشار التقرير الى ان اعضاء اللجنة تمكنوا خصوصا من مشاهدة نحو خمسين تسجيلا مصورا وصورا عدة "مرتبطة بانتهاكات حقوق الانسان" تم الحصول عليها من مصادر خاصة او وسائل اعلامية.

التعليقات 0