بوتين يأمر بتشديد مراقبة الحدود مع أوكرانيا

Read this story in English W460

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت حرس الحدود بتشديد المراقبة على الحدود مع اوكرانيا كما اعلن المكتب الاعلامي لدى الكرملين لوكالات انباء روسية.

واصدر بوتين اوامر باتخاذ كل الاجراءات اللازمة لمنع عبور الحدود بشكل غير شرعي كما افادت وكالات الانباء الروسية بعدما اقرت كييف الخميس بان ثلاثة من مراكزها الحدودية سيطر عليها انفصاليون.

كما طلبت روسيا السبت الافراج عن صحافيين يعملان في قناة زفيزدا اعتقلتهما اجهزة الامن الاوكرانية بعد توقيفهما عند نقطة تفتيش في شرق البلاد.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية "نطلب من كييف ان تتخذ اجراءات فورية للافراج غير المشروط عن المواطنين الروسيين".

ودعت الوزارة السلطات الاوكرانية الى "وقف الاعمال غير المشروعة حيال الصحافيين الروس والاجانب وضمان قيامهم بعملهم المهني في ظروف امنة".

وامر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو باتخاذ "كافة الاجراءات القضائية" للافراج عن الصحافيين.

ويعمل الصحافيان لقناة زفيزدا التي تبث برامج وطنية.

وقالت ادارة التلفزيون ان الصحافيين كبلا واستجوبا الجمعة عند نقطة تفتيش قرب معقل سلافيانسك الانفصالي قبل ان ينقلا في مروحية.

وقال الحرس الوطني الاوكراني السبت انه يشتبه في ان يكون الصحافيان "جمعا معلومات" عن نقطة التفتيش وانهما سلما الى اجهزة الامن الاوكرانية.

ووفقا للحرس الوطني كان الصحافيان يحملان تصاريح صحافية من جهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد.

وفي ايار اوقف صحافيان روسيان من موقع لايف نيوز في المنطقة نفسها واعتقلا من قبل القوات الاوكرانية التي اتهمتهما بنقل صواريخ مضادة للطائرات في سيارتهما.

وافرج عن الرجلين بعد اسبوع بفضل تدخل الرئيس الشيشاني رمضان قديروف. ومنح الكرملين الصحافيين وسامين تقديرا لشجاعتهما.

التعليقات 0