السجن من7 الى 10 سنوات لثلاثة صحافيين من الجزيرة محبوسين في مصر وواشنطن تدعو الى الافراج عنهم

Read this story in English
  • W460
  • W460

أصدرت محكمة جنايات مصرية الاثنين احكاما بالسجن من سبع سنوات الى عشر سنوات على ثلاثة صحافيين من قناة الجزيرة القطرية المتهمة بدعم جماعة الاخوان المسلمين وهو حكم اثار على الفور استياء دوليا.

وقضت المحكمة بالسجن سبع سنوات لكل من الاسترالي بيتر غريست والمصري الكندي محمد فاضل فهمي الذي كان مديرا لمكتب الجزيرة الانكليزية قبل حظرها وبحبس المعد المصري في القناة باهر محمد لمدة عشر سنوات.

والصحافيون الثلاثة محبوسون احتياطيا في مصر منذ نهاية كانون الاول الماضي.

كما قضت المحكمة بسجن ثلاثة صحافيين اجانب كانوا يحاكمون غيابيا عشر سنوات وهم بريطانيان وهولندية.

وقضت المحكمة بالسجن سبع سنوات لاربعة طلاب متهمين في نفس القضية وكانوا محبوسين احتياطيا وبرأت متهمين اثنين اخرين كانا قيد الحبس الاحتياطي كذلك.

واصدرت المحكمة احكاما بالسجن عشر سنوات على ثمانية متهمين اخرين تمت محاكمتهم غيابيا.

وبعيد صدور الحكم، عبرت وزيرة الخارجية الاسترالية جوليا بيشوب عن "استيائها" من الحكم. وقالت بيشوب ان "الحكومة الاسترالية مصدومة بهذا الحكم. نحن متفاجئون بصدور عقوبة ومستاؤون من قسوتها".

واكد وزير الخارجية الهولندي فرانز تيمرمانز انه سيناقش مع نظرائه في الاتحاد الاوروبي احكام الادانة التي صدرت على صحفيين في مصر.

وقال "استدعيت السفير المصري للوزارة وسأناقش الموضوع مع زملائي الاوروبيين في لوكسمبورغ اليوم" مضيفا ان الصحافية الهولندية رينا نتجس لم تحصل على الحق "في محاكمة منصفة".

اما قناة الجزيرة المتهمة من قبل السلطات المصرية بدعم جماعة الاخوان المسلمين فوصفت الاحكام بانها "جائرة".

 وقال مدير عام شبكة الجزيرة مصطفى السواق  في مداخلة عبر قناة الجزيرة "ندين (...) هذه الاحكام الجائرة"، معتبرا ان ما قدم "من قبل النيابة العامة لم يرق حتى الى مستوى الادلة البسيطة التي تؤدي الى (الحكم) بيوم واحد في السجن". واضاف "لا يبدو ان المحكمة بحثت بشكل جاد في الدفوع التي تقدم بها" محامو الصحافيين.

وفي بيان، اعتبرت منظمة العفو الدولية ان "الحكم كارثي بالنسبة لهؤلاء الرجال واسرهم ويوم اسود لحرية الصحافة في مصر.

وفور النطق بالحكم، انهارت والدة محمد فاضل فهمي بالبكاء وقالت "ماذا فعلوا، فليقل لي احد ما هي الادلة التي وجدوها لكي يحكموا عليهم بالسجن عشر وسبع سنوات".

اما شقيقه عادل فاضل فهمي فغادر القاعة غاضبا وهو يقول "كل شيء فاسد (...) الفساد في كل مكان".

وقال اندرو شقيق بيتر غريست "لا نستطيع ان نصدق .. لم نكن نتوقع هذا، كنت امل في البراءة".

واعتبر محامي الطلاب الاربعة شعبان سعيد ان "هذا الحكم سياسي" مضيفا "لا توجد ادلة ضد المتهمين، كل الصحفيين يجب ان يخافوا على انفسهم الان فليس هناك عدالة، السياسة هي التي تحكم".

وصرح السفير البريطاني في مصر جيمس وات الذي حضر الجلسة "اننا تشغر بخيبة الامل"، واضاف "منذ بداية المحاكمة ونحن قلقون واشتكينا مرارا للسلطات المصرية".

وعبر عن امله في ان تنظر محكمة النقض القضية "سريعا" مؤكدا ان "حرية الصحافة حق اساسي وهام في كل الديموقراطيات".

ويأتي الحكم غداة زيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري لمصر الذي دعا الى ضمان "حرية الصحافة" خلال لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال كيري ان زيارته الى مصر تأتي في "لحظة حرجة" بالنسبة للعملية الانتقالية في مصر بسبب "عجم وجود مساحة للمعارضة والقضايا الجماعية واحكام الاعدام". واكد انه الح خلال محادثاته مع المسؤولين المصريين على ضرورة تأمين "الحريات لكل المصريين خصوصا حرية التعبير والتجمع والتنظيم".

وفي الاجمال كان عشرون متهما يحاكمون في هذه القضية من بينهم 16 مصريا متهمين بالانضمام الى "تنظيم ارهابي" في اشارة الى جماعة الاخوان المسلمين التي صنفها القضاء المصري جماعة ارهابية العام الماضي بعد اطاحة الرئيس المنتمي اليها محمد مرسي.

والقي القبض على غريست وفهمي في غرفة باحد فنادق القاهرة كانوا يستخدمونها كمكتب بعد مداهمة قوات الامن لمكاتب قناة الجزيرة.

وكان الصحافيان يعملان من دون التصريح الرسمي الذي يقضي القانون بأن تحصل عليه كل وسائل الاعلام العاملة في مصر.

لاحقا، دعا البيت الابيض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين الى العفو عن ثلاثة من صحافيي قناة الجزيرة صدرت بحقهم احكام طويلة بالسجن، او تخفيف تلك الاحكام. 

وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الابيض "ندعو الحكومة المصرية الى العفو عن هؤلاء الافراد او تخفيف الاحكام الصادرة بحقهم حتى يمكن الافراج عنهم فورا وتخفيف كل الاحكام ذات الدوافع السياسية". 

وجاءت دعوة البيت الابيض الى العفو بعد ان وصف وزير الخارجية الاميركي جون كيري تلك الاحكام بانها "مخيفة وقاسية". 

وقال ايرنست ان "محاكمة صحافيين بسبب نقلهم معلومات لا تتوافق مع رواية الحكومة المصرية، تنتهك ابسط معايير حرية الاعلام وتمثل ضربة للتقدم الديموقراطي في مصر". 

واضاف انه "ربما يكون اكثر الامور المقلقة هو ان هذا الحكم ياتي في اطار سلسلة محاكمات واحكام لا تنسجم مع المبادئ الاساسية لحقوق الانسان والحكم الديموقراطي". 

واكد "نحن ندعو الرئيس السيسي بقوة وبروح من وعده بمراجعة جميع قوانين حقوق الانسان، لتوفير الحماية لحرية التعبير والتجمع، وتوفير ضمانات اجراء المحاكمات العادلة التي تمليها التزامات مصر الدولية". 

وكانت انتقدت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاثنين المحاكمات الجماعية التي تجري في مصر والتي ادت الى اصدار احكام الاعدام بحق 220 شخصا على الاقل، ووصفتها بانها "فظيعة ومهزلة مطلقة للعدالة". 

وقالت بيلاي انها تشعر بـ"الصدمة والقلق" من اصدار محكمة مصرية الاثنين احكاما بالاعدام على ثلاثة من صحافيين الجزيرة من بينهم الصحافي الاسترالي بيتر غريست، ومحاكمة 11 شخصا اخرين غيابيا بالسجن لمدة تصل الى عشر سنوات. 

التعليقات 6
Default-user-icon mazen (ضيف) 17:14 ,2014 حزيران 23

Arab "journalism" = Terrorism! They got what they deserve, and I hope the rest will follow.

Thumb Tony.Farris 21:26 ,2014 حزيران 23

Only yesterday US Defense Secretary Chuck Hagel released $1.3 Billion in military funding to Egypt. I'd stop all funding to all states in this region, all we are doing is supporting dictators.

Thumb Tony.Farris 21:30 ,2014 حزيران 23

Did anyone really expect justice? Did you really think the facts would matter? Where you under the impression these particular oppressors cared about the rights of the accused, or even their guilt or innocence?

Thumb Tony.Farris 04:29 ,2014 حزيران 24

Zainab, is prodigy, how come they didn't elect you to higher office?

Thumb kanaandian 01:45 ,2014 حزيران 24

this so called canadian is an egyptian who returned to egypt- he shouldn't be constantly referred to as a canadian, his ancestral homeland is egypt- where he was working with a terrorist media organization loyal to the muslim brothers- an org most true canadians would deem despicable. canadian citizen isn't insurance when you return to your true homeland ya masri

Missing lebcan 03:41 ,2014 حزيران 24

So narrow minded with supper narrow vision ... I feel sorry for you.
tony.farris sums it up... the US deplores what happens but they really do not...1.3B military funding... they are soooooooooo happy Mubarak 2 is back!!!