موقع ويكيليكس يؤكد أنه نشر كل البرقيات الدبلوماسية الاميركية

Read this story in English W460

أكد موقع ويكيليكس المتخصص بنشر الوثائق السرية اليوم الجمعة، أنه نشر كل البرقيات الدبلوماسية الاميركية التي يملكها ويبلغ عددها 251 الفا و287.

وأعلن موقع ويكيليكس على موقعه تويتر أنه "نشر 251 الفا و287 برقية دبلوماسية أميركية يمكن الاطلاع عليها بكلمات مفتاح".

وقدم عنوانا الكترونيا للموقع الذي يضم الوثائق بدون أن يوضح ما اذا كان شطب أسماء المعنيين فيها.

وكان موقع ويكيليكس الذي تعذر الاتصال به صباح الجمعة، هدد بالامس من نشر الصيغة الكاملة للبرقيات على الرغم من تحذيرات منظمات حقوق الانسان والولايات المتحدة من مغبة ما يمكن أن يمثله هذا الامر بالنسبة الى الاشخاص الواردة أسماؤهم فيها.

وعلى الفور أثار نشر هذه الوثائق انتقادات غالبية وسائل الاعلام التي أبرم معها موقع ويكيليكس شراكة لنشر برقيات أميركية تحذف منها أسماء حساسة.

وفي بيان مشترك، أعربت كل من الغارديان (بريطانيا) ونيويورك تايمز (الولايات المتحدة) ودر شبيغل (المانيا) وال باييس (اسبانيا) "عن أسفها لقرار ويكيليكس نشر برقيات غير منشورة الامر الذي يمكن أن يعرض مصادرها للخطر".

وكشف موقع ويكيليكس حتى الان في أوقات مختلفة جزءا من برقيات دبلوماسية يملكها.

وكان نشر أول سلسلة من حوالى 20 الف وثيقة اعتبارا من نهاية العام الماضي.

وعملية النشر هذه التي امتدت أشهرا، حصلت بالشراكة مع هذه الصحف الاربع، ومع لوموند (فرنسا)، التي نقحت الوثائق من أسماء المصادر أو الاشخاص المتهمين.

وقدم الموقع في الايام الاخيرة دفعة جديدة من قرابة 134 الف برقية دبلوماسية أميركية، بعضها كاملا.

وبات بالامكان الاطلاع على مجموع البرقيات الدبلوماسية التي في حوزة ويكيليكس بواسطة كلمة مفتاح، أو عبر ادخال اسم البلد وتاريخ الوثيقة أو حتى مصدر الوثيقة على عنوان الكتروني محدد.

وأمس الخميس، وصفت وزارة الخارجية الاميركية موقف ويكيليكس بأنه "بصراحة غير مسؤول ومتهور وخطير"، مضيفة أن الموقع تجاهل طلباتها بعدم نشر الوثائق الجديدة.

وأوضحت الصحف الاربع في بيانها "أن القرار اليوم بالنشر اتخذه جوليان اسانج، وهو وحده"، معبرة عن تدهور علاقاتها مع مؤسس موقع ويكيليكس في الاشهر الاخيرة.

التعليقات 3
Default-user-icon Bubba (ضيف) 14:46 ,2011 أيلول 02

Assange trying to be relevant again and relive the glory days.

Default-user-icon reaper (ضيف) 14:55 ,2011 أيلول 02

hey wickaleaks .... now go and expose the leaks of russia, china , iran, evil dictatorships, terrorist regimes and militias. You wont find any mercy from these
guys as you do with the soft targets of the western democracies that you take advantage of.

Default-user-icon pong lenis (ضيف) 21:32 ,2011 أيلول 02

Wikileaks is filling the void left by western mainstream media when they've all but abandon their journalistic integrity and their role in creating more transparency and holding governments and political leaders accountable to their people.