التهدئة مستمرة في غزة وحصيلة القتلى بلغت 1875 فلسطينيا

Read this story in English W460

بعد نحو شهر على الحرب الاسرائيلية استطاع النازحون في قطاع غزة العودة لتفقد منازلهم المدمرة مع دخول تهدئة تم الاتفاق عليها بين اسرائيل وحماس حيز التنفيذ صباح الثلاثاء لمدة 72 ساعة فيما سحب الجيش الاسرائيلي كل قواته من القطاع.

وبدأ العمل بالتهدئة في اليوم التاسع والعشرين لبدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي اسفر منذ 8 تموز عن مقتل 1875 فلسطينيا على الاقل.

واعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء الثلاثاء ان "حصيلة الشهداء حتى اللحظة المسجلين لدى الوزارة منذ بدء العدوان الاسرائيلي على غزة قبل شهر هي 1875 شهيدا من بينهم 430 طفلا و243 امراة و79 مسنا". 

واضافت الوزارة "ان حصيلة الشهداء من الطواقم الطبية 21 شهيدا اضافة الى 85 جريحا".  وتابعت "ان عدد الجرحى بلغ 9567 من بينهم 2878 طفلا".

وبدأ الطرفان العمل بالتهدئة اعتبارا من الساعة 8,00 بالتوقيت المحلي (5,00 ت.غ) لمدة 72 ساعة. ومن المفترض ان تجري مفاوضات للتوصل الى وقف اطلاق نار دائم خلال هذه المدة.

وافاد مصدر رسمي فلسطيني في معبر رفح جنوب قطاع غزة ان الوفد الفلسطيني المفاوض من غزة غادر الثلاثاء الى القاهرة للالتحاق بالوفد الفلسطيني الموجود هناك لبحث تثبيت التهدئة.

وكان خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الاسلامي وعضو الوفد اعلن قبل مغادرته المعبر للصحافيين "لاول مرة نكون موحدين في موقف فلسطيني من اجل وقف العدوان على غزة".

ووصل الوفد الاسرائيلي المفاوض بدوره الى القاهرة.

ومنذ بدء التهدئة عاد الآلاف الى احيائهم لتفقد ان كانت منازلهم لا زالت موجودة او تحولت الى ركام.

وفي بيت حانون (شمال) لم يجد رفعت المصري، الاب لخمسة اطفال، سوى حطام منزله. وقال "لقد عملت 40 عاما لبناء هذا المنزل. لقد دمر بالكامل. لم يبق اي شيء".

وبحسب وكيل وزارة الاقتصاد الفلسطينية تيسير عمر فان قيمة الخسائر المباشرة للعملية الاسرائيلية تراوح بين 4 و6 مليارات دولار. واشار الى ان الدول المانحة "ستجتمع في النروج في ايلول المقبل للبحث في تمويل اعادة اعمار غزة".

ورحبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بالتهدئة، معلنة اطلاق نداء طارىء لجمع 187 مليون دولار لتقديم مساعدات طارئة لنحو 250 الف نازح في القطاع.

وقبل دقائق على بدء العمل بالتهدئة تعرضت مناطق مختلفة من قطاع غزة لغارات اسرائيلية فيما سقطت صواريخ اطلقتها حماس على نحو عشر مدن اسرائيلية كما اعلنت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي ومتحدث باسم حماس.

وبعد اعلان التهدئة، قال المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري في تصريح لوكالة فرانس برس "دخلت التهدئة حيز التنفيذ عند الساعة الثامنة صباحا والفصائل الفلسطينية تؤكد التزامها وندعو الاحتلال للالتزام وعدم العودة لخرقها ". 

من جهته، اعلن الجيش الاسرائيلي الثلاثاء انسحابه الكامل من القطاع.

وقال الجنرال موتي الموز المتحدث باسم الجيش لاذاعة الجيش الاسرائيلي "كان هناك عدد من القوات في الداخل...ولكنها غادرت باكملها" من قطاع غزة.

وكان المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر قال للصحافيين ان "الجيش سينتشر خارج قطاع غزة في مواقع دفاعية (في اسرائيل) فور دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ". غير ان المتحدث حذر من ان الجيش سيرد على اي هجوم انطلاقا من قطاع غزة.

ووفق المتحدث العسكري فان الجيش الاسرائيلي انهى ليلا مهمته بتدمير الانفاق الممتدة من قطاع غزة كما انه قتل نحو "900 ارهابي" خلال شهر.

اما كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، فقالت في بيان "لا زالت فصول هذه المعركة مستمرة، ولا زالت سواعدنا مشمّرة، وأيدينا على الزناد، ولن تنتهي فصول المعركة حتى يذعن العدو لكافة حقوق شعبنا ومطالبه العادلة".

واضاف البيان "اننا نتعامل مع المرحلة الحالية كمرحلة مؤقتة، وسلوك العدو هو الذي يحدد سير المعركة ومآلاتها، وتوجهاتنا في الايام القادمة مرهونة بتحقيق تطلعات شعبنا التي لا مجال لتجاوزها".

واكدت الكتائب ان "مجاهدينا لا يزالون في حالة استنفار واستعداد وترقب، ونحن على أهبة الاستعداد للقيام بدورنا بحسب ما تقرره قيادة المقاومة لمصلحة شعبنا المرابط، ولا زلنا قادرين بعون الله على مواصلة الطريق بكفاءة وإرادة واقتدار حتى يأذن الله لنا ولشعبنا بالفرج والنصر".

وكان الاعلان عن التهدئة صدر ليل الاثنين الثلاثاء، وقال مسؤول مصري لوكالة فرانس برس ان "اتصالات مصر مع مختلف الاطراف ادت الى التزام بتهدئة تستمر 72 ساعة في غزة" اضافة الى الاتفاق على ان تحضر بقية الوفود الى القاهرة لاجراء مفاوضات اكثر شمولا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور لوكالة فرانس برس ان الاتفاق حاليا "لا يتضمن سوى العودة الى الهدوء". اما وزير الاستخبارات يوفال شتاينتز فاعتبر ان "حماس انتهكت في السابق ستة اتفاقات تهدئة. آمل، ان يتغير ذلك هذه المرة، ولكن علينا ان ننتظر لنرى".

ورحبت الولايات المتحدة والامم المتحدة باعلان الاتفاق على التهدئة بامل ان تسمح بالتوصل الى اتفاق وقف اطلاق نار دائم.

وتعقد الجمعية العامة للامم المتحدة الاربعاء "اجتماعا غير رسمي" حول الوضع في قطاع غزة، ستستمع خلاله الى افادات العديد من كبار المسؤولين الامميين، من بينهم المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي ورئيس وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بيار كرينبول ومنسق الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري.

ومن لاهاي اكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الرغبة الفلسطينية في ملاحقة مسؤولين اسرائيليين امام المحكمة الجنائية الدولية لارتكابها "جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية". وتوقع المالكي "ان يستمر وقف اطلاق النار 72 ساعة وحتى اكثر"، مستطردا "كل شيء يتوقف على المعسكر الاسرائيلي وجديته".

من جهته اقترح الاردن على الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي مشروع قرار ينص على رفع الحصار عن قطاع غزة كما يتضمن خطة لاعادة اعمار القطاع.

التعليقات 11
Thumb galaxy 11:48 ,2014 آب 05

As long as Hamas leadership surfaces intact from their bunkers, no doubt it will be another divine victory. We had our own in 2006 and still enjoying many more in Syria, Qalamoun, and now in Arsal.

Missing phillipo 13:12 ,2014 آب 05

Actually they can claim a victory. They somehow managed to remain alive, deep underground in their bunkers.
Unfortunately 1.8 million Gazan civilians didn't have the bunkers they had and the results are well known.

Thumb charlesmartel 18:58 ,2014 آب 05

Remind me the V of Yasser Arafat... when he was in the trucks of the Lebanese Army being evacuated.....

Missing ArabDemocrat.com 19:51 ,2014 آب 05

phillipo - And the result are well known with Israel murderous attacks killing men, women and children in their homes, in hospitals and in schools. Israel will one day pay the price of its foolishness and when the time to learn and act humanely has long gone.

Default-user-icon Basem (ضيف) 15:33 ,2014 آب 05

Face it all ,Israel need hamas in power !!!!!!!! .

Missing helicopter 23:34 ,2014 آب 05

Hamas and Netanyahu
HA and Takfiris

Missing zgmdf 07:25 ,2014 آب 06

Why?

Thumb charlesmartel 18:57 ,2014 آب 05

lol.... sure it was a video call...or FaceTime... scarier....

Thumb chrisrushlau 21:11 ,2014 آب 05

those 64 Israeli soldiers did not die in Israel, AFP, unless you acknowledge that Gaza is part of Israel, along with the West Bank, and the populations there entitled to the full protection of Israeli law.

Default-user-icon Alouch (ضيف) 02:55 ,2014 آب 06

Basem is a 100% right its the Israelis Mossad created Hamas so bass baa yiddahakou 3al 3elam....kullo tafniss btafnisss

Missing zgmdf 07:24 ,2014 آب 06

@ ArabDemocrat,
Are you sure? How about the close to 200 Hamas rockets actually falling on Gaza's civilian population? How come almost all the numbers given by Hamas are Civilians? Where are the combatant casualties? Are the Isaelis that incompetent? According to the Israelis lowest estimates. more then half of the dead are combatants, and based on El Jazeera's individual counting of dead. more then 60% were of combat age males. How reliable do you think, the Hamas health ministry based information is?