أسطول جديد لكسر الحصار عن غزة قبل نهاية 2014

Read this story in English W460

أعلن ائتلاف دولي لناشطين الثلاثاء في اسطنبول عزمه على ان ينظم قبل نهاية العام اسطولا جديدا لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

وقال الائتلاف للصحافيين "نريد ارسال هذا الاسطول في 2014". وتشارك في الاسطول منظمة الاغاثة الاسلامية التركية غير الحكومية التي شاركت في محاولة سابقة لكسر الحصار قتل خلالها 10 ناشطين اتراك في ايار 2010.

ولم يحدد المنظمون الجدول الزمني للعملية خلال المؤتمر الصحافي الذي نظم في مقار المنظمة.

وقالت المنظمة بعد شهر على بدء الهجوم الجديد للجيش الاسرائيلي على قطاع غزة  انه تعبير عن "التضامن المتنامي مع الشعب الفلسطيني في العالم".

والسفن التي ستشكل الاسطول الجديد ستبحر من موانىء عدة في العالم لنقل مساعدة انسانية للفلسطينيين.

وقال الناشط الكندي ايهاب لطيف "سنشكل هذا الاسطول لاثبات انه لا يمكن للاسرة الدولية ان تبقى مكتوفة الايدي عندما يتعرض المدنيون لهجمات وترتكب جرائم ضد الانسانية".

وفرضت اسرائيل الحصار على غزة في 2007 معلنة انها تريد منع تسليم الاسلحة للاسلاميين في حركة حماس الذين يسيطرون على القطاع.

وفي ايار 2010 اسفر هجوم كومندوس اسرائيلي على سفينة مافي مرمرة التي كانت ضمن اسطول مساعدات عن مقتل عشرة مواطنين اتراك واثار ازمة دبلوماسية بين الحكومتين الاسرائيلية والتركية.

وبدأ القضاء التركي في 2012 محاكمة غيابية بحق اربعة ضباط سابقين في الجيش الاسرائيلي. وبدات مفاوضات بين الجانبين لتعويض الضحايا الاتراك لكنها لم تفض الى نتيجة حتى الان.

وفي الاسابيع الماضية ضاعف رئيس الوزراء الاسلامي التركي رجب طيب اردوغان الذي انتخب الاحد رئيسا من الدورة الاولى، الهجمات العنيفة ضد التدخل العسكري الجديد لاسرائيل في غزة.

وتعتبر المنظمة غير الحكومية مقربة من سلطات انقرة.

ومافي مرمرة ستكون ضمن الاسطول الجديد الذي قال درمش ايدن المسؤول في منظمة الاغاثة التركية لوكالة فرانس برس "انها غير مدعومة من الحكومة التركية".

التعليقات 0