المحكمة الدولية ليوغوسلافيا: السجن 72 عاما لقائد الجيش السابق

Read this story in English W460

حكمت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة الثلاثاء، بالسجن 27 عاما على الرئيس السابق لاركان الجيش اليوغوسلافي مومسيلو بريسيتش، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.

وقال القاضي باكون مولوتو خلال جلسة في لاهاي مقر محكمة الجزاء: "بسبب هذه الجرائم، قررت المحكمة بالاغلبية الحكم عليك بالسجن 27 عاما".

واستمعت المحكمة خلال المحاكمة التي استمرت ثلاث سنوات الى افادات بأنه أثناء توليه قيادة الجيش اليوغسلافي في الفترة من 1993 وحتى 1998، قام بريسيتش بتوفير العناصر والضباط والاسلحة والدعم اللوجستي الى الجيش البوسني الصربي والى جيش ما يوصف بجمهورية كرايينا الصربية، وهو يعلم أن ذلك سيستخدم في ارتكاب جرائم.

ودانت المحكمة بريسيتش (67 عاما) ب12 من بين 13 تهمة موجهة له من بينها دوره في حصار ساراييفو عاصمة البوسنة (1992-1995)، وفي قصف صرب كرواتيا لمدينة زغرب في أيار 1995، ومجزرة سريبرينيتشا في تموز 1995.

وقتلت القوات الصربية البوسنية نحو 8000 رجل وصبي مسلم في سريبرينتشا في المجزرة التي اعتبرت الافظع في تاريخ أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

الا أن القاضي قال في معرض تبرئة بريسيتش من تهمة واحدة وهي قتل المسلمين في سريبرينتشا، أنه "لم يكن يمكن له أن يتنبأ بأن الجيش الصربي البوسني سيقوم بالقضاء على المسلمين، بعد سقوط جيب سريبرينتشا.

التعليقات 1
Default-user-icon Voyager (ضيف) 14:58 ,2011 أيلول 06

his fait awaits many in Lebanon and Syria.