مكتب "التحقيقات الفدرالي" يؤكد صحة فيديو اغتيال فولي و أوباما: "داعش" "لا مكان له في القرن الحادي والعشرين"

Read this story in English

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء، أن تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي تبنى قطع راس الصحافي الاميركي جيمس فولي "سرطان لا مكان له في القرن الحادي والعشرين".

وقال اوباما ان تنظيم "الدولة الاسلامية لا يتحدث باسم اي ديانة. ليس هناك ديانة تقول بذبح الابرياء. ان عقيدتهم فارغة"، داعيا الى التعبئة لتجنب انتشار هذا "السرطان".

ودعا "الحكومات والشعوب في الشرق الاوسط" الى العمل معا "لاستئصال هذا السرطان لكي لا يتفشى" وعد اوباما بان الولايات المتحدة التي تشن ضربات جوية في العراق منذ 10 ايام ستستمر في محاربة هؤلاء الاسلاميين المتطرفين.

وقال اوباما في كلمة القاها من ادغارتاون في مساتشوسيتس حيث يمضي اجازة مع اسرته "لقد دمروا مدنا وبلدات وقتلوا مدنيين ابرياء عزل في اعمال عنف جبانة للغاية".

واضاف "لقد خطفوا نساء اخضعن للتعذيب والاغتصاب والعبودية. لقد اغتالوا مسلمين سنة وشيعة بالالاف. وهاجموا المسيحيين والاقليات الدينية الاخرى".

وتابع محذرا "سنبقى متيقظين وحازمين. عندما يستهدف اميركيون في مكان ما نقوم بكل ما في وسعنا لاحقاق العدالة" داعيا الى "الرفض الواضح لهذا النوع من الايديولوجيات المدمرة".

واوضح الرئيس الاميركي انه تحدث الى عائلة فولي، مؤكدا ان قتله "صدم ضمير العالم اجمع".

واعلن البنتاغون صباح الاربعاء انه وجه ضربات جديدة في العراق.

وأكد مكتب التحقيقات الاتحادي الاميركي (اف بي اي) قبل قليل صحة فيديو اغتيال الصحافي الاميركي جيمس فولي بايدي مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف، بحسب ما اورد موقع "غلوبال بوست" على الانترنت الذي كان يعمل فولي لحسابه.

 وقال الموقع "ان الاف بي اي قالت صباح الاربعاء لاسرة فولي انها تعتبر الفيديو صحيحا.

وتواصل اف بي اي عملية تثبت رسمية تحتاج وقتا اطول".

وأكدت واشنطن بدورها صحة الفيديو الذي بثه تنظيم داعش.

وقالت كايتلن هايدن المتحدثة باسم مجلس الامن القومي في بيان "ان اجهزة المخابرات حللت الفيديو الذي بث مؤخرا وظهر فيه المواطنان الاميركيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف. وخلصنا الى ان هذا الفيديو صحيح".

وقال التنظيم المتطرف الذي اعلن اقامة "خلافته" في العراق وسوريا، الثلاثاء انه قطع راس الصحافي الاميركي جيمس فولي وهدد باغتيال صحافي اميركي آخر ردا على الغارات الاميركية على مواقعه في العراق.

واظهر الفيديو الذي نشر على الانترنت رجلا مقنعا يرتدي لباسا اسود وهو يذبح جيمس فولي. وخطف مسلحون فولي في تشرين الثاني 2012 في سوريا.

وفولي (40 عاما) مراسل صاحب تجربة وغطى بالخصوص النزاع في ليبيا قبل أن يتوجه الى سوريا حيث غطى بداية الحراك الاحتجاجي المناهض للنظام لفائدة موقع غلوبال بوست الاميركي ووكالة "فرانس برس" ووسائل اعلام اخرى.

إثر ذلك، وصف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء اغتيال فولي على بأنه "جريمة رهيبة".

وقال المتحدث باسم بان "ان الامين العام يدين باشد العبارات قتل الصحافي جيمس فولي الذي يعتبر جريمة رهيبة تثبت حملة الرعب التي يشنها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق ضد شعبي العراق وسوريا".

وقدم بان التعازي الى اسرة فولي واصدقائه وزملائه مشددا على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الجريمة امام القضاء.

ورجح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مساء الاربعاء ان يكون الشخص الذي ظهر في شريط الفيديو وهو يقتل فولي بريطانيا.

وقال كاميرون اثر سلسلة اجتماعات ازمة ترأسها اليوم بعدما قطع اجازته "لم نحدد بعد هوية الشخص المسؤول عن هذا العمل، ولكن يرجح اكثر فاكثر انه مواطن بريطاني".

وصرح كاميرون للصحافيين امام مقر رئاسة الوزراء "اسمحوا لي بان ادين العمل الهمجي والوحشي الذي ارتكب واسمحوا لي بان اوضح ان ما حدث جريمة قتل لا مبرر لها اطلاقا".

وقال "انه امر يثير صدمة كبيرة. لكننا نعلم بان عددا  كبيرا من الرعايا البريطانيين توجهوا الى العراق وسوريا لارتكاب اعمال متطرفة وعنيفة".

واضاف "واجبنا يكمن في مضاعفة الجهود لمنع مواطنينا من التوجه الى هناك".

وذكر كاميرون بالتدابير التي يمكن للحكومة اتخاذها حيال هؤلاء الاشخاص ومنها سحب جوازات السفر والاعتقال والملاحقة القضائية والتصدي لحملات الترويج على الانترنت.

وكان كتب كاميرون على حسابه على موقع تويتر "اذا كان هذا صحيحا، فان قتل جيمس فولي عمل فظيع ومنحرف. سأترأس اليوم اجتماعات حول الوضع في العراق وسوريا".

واوضحت رئاسة الحكومة البريطانية ان رئيس الوزراء عاد من كورنويل صباحا، مشيرة الى ان الاجتماع الذي يحضره وزير الخارجية ومسؤولون من وزارة الداخلية سيكون فرصة لاستعراض "التهديد الذي يشكله ارهابيو الدولة الاسلامية".

وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند دان الاربعاء "الاعدام الوحشي" للصحافي الاميركي. وردا على سؤال للبي بي سي قال انه "الرعب، الرعب المطلق امام ما يبدو اعداما وحشيا". 

من جهة أخرى ادانت باريس الاربعاء قطع راس الصحافي الاميركي ووصفته بانه "تصرف وحشي".

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لو فول للصحافيين بعد اجتماع حكومي تطرق مطولا للوضع الدولي ان "هذا تصرف وحشي يقوم على الخوف والتهديد".

وتابع "علينا جميعا فعل ما بوسعنا للتحرك، هذا هدف ومسعى فرنسا على الصعيدين الاوروبي والدولي".

ومن جهته قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "اذا تم التاكد منه، فان هذا الاعدام الدنيء يظهر الوجه الحقيقي لهذه الخلافة الوحشية"، في اشارة الى "دولة الخلافة" التي اعلن عنها تنظيم "الدولة الاسلامية".

وطالب بادانة دولية حازمة لهذا العمل، مشيرا الى ان ذلك "يعزز تصميمنا على محاربة الدولة الاسلامية وفقا للقرار 2170 الصادر عن مجلس الامن الدولي".

واعرب عن تعازيه لعائلة الصحافي الاميركي "المشهود له بمهنيته وله اعتبار كبير في فرنسا، وخاصة لوالدته ديان فولي، التي استقبلناها في نيسان الماضي".

وتابع ان "فرنسا ملتزمة بحق الصحافيين بالعمل بأمان"، مؤكدا على ضرورة "الا يفلت هؤلاء الذين ارتكبوا هذه الاعمال الوحشية من العقاب".

التعليقات 6
Thumb galaxy 19:23 ,2014 آب 20

do you have any suggestions how you would like them to clarify their position? I mean like HA providing billions of dollars to arm the army? By constantly calling to elect a president? By not having a sectarian militia similar to HA?

Thumb galaxy 20:07 ,2014 آب 20

southern, hillary clinton said the US' failure to arm the moderate syrian rebels created a void that was filled by ISIL. Because of Assad's massacres and butchery helped by HA, people turned to ISIL. Do you now understand what Hillary Clinton said?

Thumb ex-fpm 20:19 ,2014 آب 20

U.S. President Barack Obama said the entire world "was appalled by the murder of Foley": We have to exterminate the Islamic State.

indeed the whole world was appalled. But, the world seems not appalled by all the massacres committed by Assad and HA in Syria including the use of chemical weapons.

Default-user-icon illiterate-Southern (ضيف) 20:27 ,2014 آب 20

well said

Missing a.christian 21:09 ,2014 آب 20

America is not weak, Obama is.

Default-user-icon CFTC (ضيف) 07:28 ,2014 آب 21

flamethrower never insults anybody. He is level headed, deliberate, and always debates with facts, figures, and statistics. You all are jealous of his abilities. Sorry