لجنة متابعة قضية المخطوفين تنعقد بمقاطعة الأهالي و"الدولة الإسلامية" تجتمع بالوفد القطري بعد مهاجمته

Read this story in English W460

إجتمعت الخلية الوزارية المكلفة متابعة ملف العسكريين المخطوفين لدى المجموعات الجهادية في سوريا وسط مقاطعة أهاليهم واتخدت قرارات "لا تشمل مقايضة بل بحث على مستوى دول" لحل قضيتهم، في حين اتهم تنظيم "الدولة الإسلامية" الوسيط القطري الذي اجتمع مع "جبهة النصرة" في القلمون بأنه "يراوغ ويعرقل" المفاوضات لكنه عاد والتقى بموفد عنه مساء.

وأشار وزير الدفاع سمير مقبل بعد اجتماع الخلية الى ان "الرئيس سلام اعرب عن ارتياحه للاجماع السياسي الذي تجلى في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة حول المبادىء الأساسية التي يجب أن تعتمد في مقاربة هذا الملف".

وقال سلام "إن أهمية هذا الموضوع وحساسيته تحتمان تلاقي جميع المكونات الوطنية حول موقف واضح، بما لا يسمح بظهور أي تصدع داخلي قد يثير البلبلة أو الفتنة الداخلية التي هي الهدف الأول والأخير للخاطفين".

وأكد سلام أن "قضية المفقودين التي تمس اللبنانيين بكل فئاتهم وانتماءاتهم، هي الشغل الشاغل للحكومة، ويتم التعاطي معها باعتبارها قضية وطنية لا تتقدم عليها في الوقت الحاضر أية أولوية أخرى".

كما أعرب المجتمعون عن "تعاطفهم مع أهالي العسكريين المفقودين"، وأكدوا "وجوب التعامل مع هذه المشكلة المأسوية بكثير من الصبر والحكمة، وبعيدا عن التشنج والإثارة".

وتداول المجتمعون "آخر المعطيات المتعلقة بالملف، واطلعوا على ما وصلت اليه المساعي المبذولة في أكثر من اتجاه، واتخذت القرارات المناسبة".

وردا على سؤال أكد مقبل أن "القرارات المتخذة لا تشمل أي مقايضة بل محاولة بحث على صعيد دول وليس أفراد".

هذا وقال بيان "الدولة الإسلامية - ولاية دمشق - قاطع القلمون" أن هذه الجماعة "وبعد قبولها المفاوضات غير المباشرة مع الحكومة اللبنانية في ما يخصّ العسكريين المخطوفين، تفاجأت بالطرف القطري الموكل إليه التفاوض من قبل الحكومة اللبنانية بأنه يراوغ بمقابلة الجهات المختصة بالتفاوض من قبل "الدولة الإسلامية".

وحمّلته المسؤولية المباشرة عن "عرقلة المفاوضات وعن دماء العسكريين".

لكن التنظيم أعلن في بيان آخر مساء الجمعة أنه اجتمع مع الوسيط القطري و"تبين لنا أن هناك عرقلة للمفاوضات من أطراف أخرى".

وأكثر من ذلك قرر التنظيم اعتماد هذا الوسيط "كقناة وحيدة لعملية التفاوض"، كاشفأ أنه حمل الوفد "نسخة عن مطالب الدولة الإسلامية".

ومساء الخميس وصل وفد قطري الى لبنان وتوجه الى بلدة عرسال البقاعية الحدودية مع سوريا. وأفادت الـ"LBCI" أن "شخصية سورية موفدة من قبل القطر يين التقت بأبي مالك التلي أمير جبهة النصرة وناقشت معه مسألة العسكريين المحتجزين" الجمعة.

من جهته شدد وزير الخارجية جبران باسيل قبيل دخوله إلى اجتماع اللجنة على "مبدأي حصر التفاوض بالدول، وعدم المقايضة في ما خص ملف العسكريين المخطوفين"، وهو الموقف الذي أجمع عليه مجلس الوزراء خلال جلسته الجمعة.

بدوره قال وزير العدل اشرف ريفي: "ان الامور سائرة باتجاه ايجابي، والرئيس تمام سلام يتواصل مع الوسيط القطري، بشأن العسكريين المخطوفين".

ورد وزير الداخلية نهاد المشنوق على بيان التنظيم المتطرف قائلا "إذا كانت قطر تفاوض فهي تقوم بفعل خير للبنان".

هذا الإجتماع انعقد بمقاطعة أهالي المخطوفين الذين يشتكون من "إهمال" قضية أبنائهم. وطالب هؤلاء الخميس قائد الجيش العماد جان قهوجي باعتقال الوزراء ومبادلتهم بالمخطوفين "حفاظا على هيبة الدولة".

وفي الثاني من آب دخل جهاديون إلى بلدة عرسال وقتلوا 19 عنصرا احتجاجا على توقيف أحد قياداتهم ويدعى عماد أحمد جمعة. وبعد 4 أيام من الإشتباكات إنسحبوا إلى جرود البلدة وخطفوا معهم 35 عسكريا.

وتقول المعلومات غير المؤكدة أن 28 عنصرا لا زالوا بين أيدي جبهة "النصرة" و"الدولة الإسلامية". وتعتقل الجبهة 18 شخصا فيما تعتقل "الدولة" 10 قتلت منهم الرقيب علي السيد من بلدة فنيدق العكارية ذبحا.

التعليقات 15
Thumb cityboy 09:06 ,2014 أيلول 05

I doubt Lebanon is seeking the help of Qatar and Turkey, but rather demanding these countries exert pressure on their little puppets the isil to release the lebanese soldiers.

Thumb galaxy 09:49 ,2014 أيلول 05

2 minutes ago FPM official Salim Jreissati to VDL (93.3): We should cooperate with the Syrian government and coordinate the field operations.

Default-user-icon lou Williams (ضيف) 09:51 ,2014 أيلول 05

flamethrower I want us to coordinate our breaks so we can post at the same time.

Default-user-icon shah (ضيف) 09:51 ,2014 أيلول 05

Hey flamethrower...you are one man army...in this site so many person against you and you never backdown you tweet them back...I salute your spirit..

Thumb cityboy 10:03 ,2014 أيلول 05

Does Naharnet have a direct line with Qatar, why was FT post removed.

Default-user-icon parraeels (ضيف) 10:15 ,2014 أيلول 05

I almost shed a tear.... almost

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 10:56 ,2014 أيلول 05

remember the release of the nuns , and the a3zaz kidnaped , and the 2 moutrans which we never hear about them ,...and now our LAF they were abducted by factions funded by saudies and qataries and facilitated by turkey
the best way to release our soldiers we have 1.5 million Syrians if they slaughter 1 soldier we should kill 100000 Syrian its the only language these thugs terrorists and their masters understand

Default-user-icon mowaten (ضيف) 11:28 ,2014 أيلول 05

cityboy, you and I always have the same thoughts on every thing. Sometimes I feel we are the same person with 2 different screen names

Default-user-icon mowaten (ضيف) 11:42 ,2014 أيلول 05

hmm i was thinking the same thing. You and I always think the same

Default-user-icon ouzai resident (ضيف) 12:20 ,2014 أيلول 05

4 hours ago The Ouzai highway was reopened after residents blocked it to protest the power outage in the area.

Default-user-icon Mahdi Rostam Firdaus (ضيف) 14:27 ,2014 أيلول 05

haha! you keep uncovering them one by one..Well done flamethrower!

Missing cedars 14:56 ,2014 أيلول 05

It is ok for the Islamic republic of Iran to send money and arms to Hezbollah but it is not ok for any other country such as Qatar or any others to send support to HA counterpart.
At what point, the human being learns that there are two way street.
Both side are militias and have long list of terrorist deeds throughout long years.

Missing phillipo 19:01 ,2014 أيلول 05

Did the Qatari delegation enter Lebanon legally through Beirut International Airport, or did they reach Lebanese territory illegally through Syria?

Thumb nickjames 20:50 ,2014 أيلول 05

Yeah flamer, let's cooperate with the Syrian government. It's such a great idea, I mean they're only bombing Arsal, Wadi Khaled, and other areas in Beqaa. As long as they're eradicating the takfiri scum and foiling the US-Israeli-KSA agenda then it's okay for Bashar to bomb us because they're helping the resistance.

Missing helicopter 03:02 ,2014 أيلول 06

Qtar is learning from Iran who did and still do the same thing. May God rid Lebanon from both so we can prosper and have a civilized life again.