سوريا مستعدة للتعاون "الكامل" بما خص موقع نووي مشتبه بدير الزور

Read this story in English W460

أبدت سوريا استعدادها "للتعاون الكامل" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بخصوص موقع دير الزور الذي يشتبه في انه يضم مفاعلا نوويا غير معلن، كما أعلن مدير عام الوكالة يوكيا أمانو اليوم الاثنين.

وقال مدير عام الوكالة بحسب نص خطاب ألقاه أمام مجلس حكام الوكالة الذين يعقدون اجتماعا مغلقا حتى الجمعة:"سوريا أعلنت أنها مستعدة للتعاون الكامل مع الوكالة بهدف حل المسائل المتعلقة بموقع دير الزور".

وفي رسالة تحمل تاريخ 24 آب اقترحت سوريا اجتماعا مع خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الاول في دمشق، بهدف "الاتفاق على خطة عمل من أجل حل المسائل العالقة بخصوص الموقع."

واقترحت الوكالة مواعيد 10 و11 تشرين الاول.

وفي الاجتماع السابق قرر مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يرفع المسألة الى مجلس الامن الدولي، معتبرا أن هذه الدولة "أخلت بالتزاماتها" بخصوص اتفاقات الضمانات لدى الوكالة.

كما رأت الوكالة انذاك للمرة الاولى منذ بدء تحقيقها قبل ثلاث سنوات، أن موقع دير الزور الذي دمره الطيران الاسرائيلي في أيلول 2007 كان يؤوي "على الارجح" مفاعلا نوويا غير معلن.

وأكدت دمشق حتى الان على الدوام وجود منشأة غير نووية في الموقع، لكنها لم تقدم أي أدلة رافضة بشكل منهجي وصول مفتشي الوكالة الى الموقع بعد زيارة وحيدة قاموا بها في حزيران 2008.

التعليقات 0