المجلس الدستوري يؤكد التعامل مع كل الملفات "وفق الاصول"

Read this story in English W460

أكد رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان ان النصاب سيتأمن من اجل النظر في الطعن الذي سيقدمه "التيار الوطني الحر" في ما خص التمديد لمجلس النواب.

وفي مؤتمر صحافي عقده، الاربعاء، في مناسبة مرور 20 عاما على بدء المجلس مهامه، لفت الى ان الانقسامات السياسية انعكست سلباً على المجلس الدستوري الا انه استمر في عمله.

وعن الطعن بدستورية التمديد النيابي الذي سيقدمه "التيار الوطني الحر"، قال سليمان: سنتعامل معه وفق اصول المجلس الدستوري.

ولفت الى ان القول بأن "المجلس الدستوري معطل هو تضليل وعملنا مستمر"، معلناً الاصرار على الحفاظ على المجلس والعمل على توسيع صلاحياته.

الى ذلك، اعلن انه عن مؤتمر اقليمي سيتم عقده في بيروت موضوعه "تقييم القوانين في الدول العربية في 14-15 الجاري".

وأقر مجلس النواب يوم الاربعاء الفائت، تمديد ولايته للمرة الثانية على التوالي حتى 20 حزيران من العام 2017، وسط مقاطعة نواب "الكتائب" و"التيار الوطني الحر"، الجلسة، وتصويت نائبا "الطاشناق" ضد التمديد.

والثلاثاء، أعلن تكتل "التغيير والإصلاح" أنه سيقدم طعنا بالتمديد لمجلس النواب أمام المجلس الدستوري كما فعل عندما حصل التمديد الأول، الا ان الجلسة لم تتم بسبب تغيب بعض القضاة المقربين من رئيس مجلس النواب نبيه بري و رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط.

يُذكر ان مجلس النواب كان قد أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014 في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

ج.ش.

التعليقات 2
Missing Ghazanfar 18:11 ,2014 تشرين الثاني 12

Naharnet Newsdesk 2 days ago: Al-Rahi has even slammed boycotting MPs, saying they should show their protest to the extension by announcing their resignations..

Default-user-icon mortadel (ضيف) 21:34 ,2014 تشرين الثاني 12

they all did every one of them even the ones who boycotted
the extension was assured weeks ago, fatouch had prepared the text, yet the FPM waited to appeal before the Constitutional Council until after extension was published in the official paper and became law, they claimed they needed time to prepare it. the appeal and it's result if any will be used only as a media ploy for Aoun and his minions to huff and puff and act self-righteous before the cameras