السفارة الفرنسية: بييتون أبلغ الراعي كم كانت سلطاتنا "سعيدة باستقباله"

Read this story in English W460

أبلغ السفير الفرنسي لدى لبنان دوني بييتون البطريرك الماروني بشارة الراعي أن السلطات الفرنسية كانت "سعيدة باستقباله" معتبرة أن "الجدل الذي اعقب هذه الزيارة مؤسف ولم يكن من مبرر لحصوله".

وأشارت السفارة في بيروت في بيان أصدرته عقب ساعات من زيارة بييتون إلى الصرح البطريركي صباح الأربعاء أن الأخير أبلغ الراعي "كم كانت السلطات الفرنسية سعيدة باستقباله، وهي ترى ان زيارة غبطته الى فرنسا تؤكد على استمرار تقليد يعكس العلاقات الثابتة التي لا مساس بها مع البطريركية المارونية التي تمثل، بما هو ابعد من الطائفة المارونية، مرجعا وطنيا هاما في لبنان".

ويأتي هذا البيان بعد تصريح لبييتون اكد فيه أنه سيزور الراعي قريباً "بطلب من الحكومة الفرنسيّة بعدما خاب أملها من تصريحاته الأخيرة على أراضيها وذلك لاستيضاح حقيقة مواقفه".

في حين كان الراعي قد صرح أنه غير راض عن الأسلوب الذي اعتمده بييتون مشدداً أنه لن يلتقي الأخير "إلا إذا قدم اعتذارا وتوضيحا بشأن ما نقل عنه من كلام عن خيبة فرنسا من تصريحاته ونتائج زيارته". واستغرقت الزيارة حوالي الساعة، ثم غادر بييتون دون الادلاء بأي تصريح.

وأضاف بيان السفارة الفرنسية:"كانت هذه الزيارة مناسبة لاجراء لقاءات صريحة وحارة مع اعلى السلطات الفرنسية، تم خلالها استعراض المشاكل التي تؤثر على الوضع في لبنان والمنطقة، ولا سيما ما يجري في سوريا".

كما لفتت إلى أنه تم التطرق "بشكل خاص" إلى القمع الجاري في سوريا واعمال العنف ضد الشعب وما يمكن ان يكون لهذه الاحداث من انعكاسات سلبية على الاقليات في المنطقة.

وختم البيان: "وتعتبر فرنسا في ما يخصها، ان الجدل الذي اعقب هذه الزيارة مؤسف ولم يكن من مبرر لحصوله، وهي تؤكد بكل الحالات انه لن يترك اي اثر على صلابة الروابط التي لا يمكن فك اواصرها بين فرنسا والكنيسة المارونية وبينها وبين لبنان بجميع مكوناته".

يشار إلى أن تصريحات الراعي من فرنسا بإعطاء فرصة للرئيس السوري بالإصلاح وقوله فيما بعد أنها "اجتزئت" لاقت ردود فعل سلبية من قوى 14 آذار متهمة إياه بـ"الخروج عن ثوابت بكركي التاريخية".

التعليقات 1
Default-user-icon Kartouj (ضيف) 06:46 ,2011 أيلول 22

But if you remember from a few days ago, An Nahar, the toiletpaper run by the embodiment of filth Marwan Hamade, reported that French officials were not pleased at all. Well now who do you believe? The embodiment of filth or Pietton? Let's see how many of the retards will figure it out and respond with their comments that are symptomatic of their retarded state.