الخارجية الاميركية: ليس لخامنئي أي سلطة على المحكمة

Read this story in English

جددت الولايات المتحدة دعمها لجهود المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وعملها، ورفضت الطروحات التي تتحدث عن ربط تأخير صدور الاتهامات بالسياسة الاميركية حيال ايران، وكررت ان واشنطن لم ولن تحاول التأثير على قرارات المدعي الخاص دانيال بلمار، وذكّرت بأن المحكمة هي مؤسسة قانونية مستقلة.

وردّ الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي على المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي، بالقول إنه ليس لخامنئي أي سلطة على المحكمة، مكرراً بأنها مستقلة وتحظى بدعم واشنطن التي تتطلع الى أي قرارات تصدر عنها، و"نأسف لأن كثيرين في المنطقة قرروا تسييس عمل المحكمة".

ورأى أن انشاء المحكمة "كان اشارة واضحة بأن سيادة لبنان غير قابلة للتفاوض". وقال: "اصدار القرارات الظنية المتعلقة بالمحكمة هي مسألة تتعلق كلياً بقرارات المحقق الخاص بلمار. الولايات المتحدة لم ولن تحاول ابداً التأثير على قراره".

وبعدما اشار الى الطروحات التي تربط ما يقال عن تأجيل القرارات الظنية وسياسة اميركا حيال ايران، اضاف: "في الواقع، لا دعمنا لعمل المحكمة، ولا سياستنا المتعلقة بايران قد تغيّر... بالنسبة الى ايران اوضحنا دوماً ان سياستنا المبنية على التحاور والضغط، تتوقف كلياً على استعداد ايران لمعالجة اهتمامات المجتمع الدولي، وان تنفذ ايران تعهداتها الدولية".

التعليقات 0