ادانة النظام السوري: روسيا والصين رفعا الفيتو ولبنان امتنع عن التصويت

Read this story in English W460

لجأت روسيا والصين، الى حق النقض "الفيتو" ما حال دون تبني مشروع قرار للدول الغربية يهدّد النظام السوري بـ"اجراءات محددة الأهداف" على خلفية القمع الدامي للتظاهرات المناهضة له.

وصوتت الثلاثاء تسع دول مع القرار في حين صوتت روسيا والصين، العضوان الدائمان في مجلس الامن الدولي ضده، الأمر الذي حال دون تبنيه. وامتنعت جنوب افريقيا والهند والبرازيل ولبنان عن التصويت.

وأفادت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس أن "الولايات المتحدة مستاءة بشدة من اخفاق المجلس تماماً" في محاولة التعامل مع "تحدٍّ أخلاقي ملحّ وتهديد متنام للسلام الاقليمي".

وندّدت رايس بموقف الدول التي رفضت القرار معتبرة أنها "تفضل بيع اسلحة للنظام السوري". وأضافت "اليوم، لجأ عضوان الى الفيتو ضد مشروع تم تعديله في شكل كبير ولا يشير حتى الى عقوبات".

وأفاد السفير الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار ارو "لقد تم بذل كل الجهود للتوصل الى إجماع" حول مشروع القرار، لافتاً الى أنه تم تقديم "العديد من التنازلات" لروسيا والصين والدول التي امتنعت عن التصويت.

في حين اعتبر السفير الروسي فيتالي تشوركين أن مشروع القرار الأوروبي "استند الى فلسفة المواجهة"، مؤكداً أن التهديد بفرض عقوبات التي سماها القرار "اجراءات محددة الاهداف" هو أمر "غير مقبول".

وهاجم تشوركين العمليات العسكرية التي قام بها الحلف الاطلسي في ليبيا، معرباً عن مخاوفه من تكرار هذا الأمر في سوريا رغم التأكيد المتكرر للحكومات الغربية أنه لن يتم اللجوء الى خيارات عسكرية في هذا البلد.

وقد أيّد السفير الصيني لي باودونغ مشروع القرار الذي تقدمت به روسيا مشدداً على وجوب "إنهاء الازمة في سوريا عبر الحوار".

وهذا الفيتو الروسي-الصيني هو الثاني بعد لجوئهما الى فيتو مماثل لتعطيل العقوبات الدولية التي فرضت على رئيس زيمبابوي روبرت موغابي في تموز 2008.

وكانت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال تخلت عن كلمة "عقوبات" داعية الى "اجراءات محددة الاهداف" في مسودة القرار في مسعى لتمريره عبر مجلس الامن.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء أن روسيا أبدت تجاوباً الاثنين مع مشروع القرار قبل ان تبدل موقفها.

من جهته، ندد السفير السوري لدى المنظمة الدولية بشار الجعفري بـ"استهداف" بلاده قائلاً "لغة العداء لبعض السفراء أكدت ما قلناه من أن بلادي مستهدفة من اعدائها من ناحية المبدأ وليس لاي سبب انساني ".

وأوضح الجعفري أن سوريا تشهد اليوم "مرحلة جديدة من الارهاب"، متهماً بعض الدول "بقيادة حملة دولية للتدخل في شؤون سوريا باسم حقوق الانسان وحماية المدنيين".

وخلال القاء الجعفري كلمته، انسحب الوفد الاميركي والسفير البريطاني من قاعة مجلس الامن.

وكانت كندا شددت الثلاثاء عقوباتها على النظام السوري واستهدفت خصوصا القطاع النفطي، من دون ان توقف رغم ذلك انشطة مجموعة سانكور الكندية في هذا البلد.

وأفادت منظمة العفو الدولية الثلاثاء ان مسؤولي السفارات السورية يعملون بشكل منتظم على مضايقة المعارضين في الخارج في مسعى لإسكات الاحتجاجات ضد القمع الدامي للتظاهرات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد داخل البلاد.

التعليقات 4
Thumb Nade 12:40 ,2011 تشرين الأول 05

Well, There are many ways to cut the head of the snake off.

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 17:37 ,2011 تشرين الأول 05

Look at these Western blood thirsty hooligans. They support the Arab spring ONLY in Syria and Libya. Who are these idiots fooling. Aunt Tom Susan Rice talks about Russia selling arms to Syria. How about the billions of handouts to Israel?

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 17:44 ,2011 تشرين الأول 05

Look at these Western blood thirsty hooligans. They support the Arab spring ONLY in Syria and Libya. Who are these idiots fooling. Aunt Tom Susan Rice talks about Russia selling arms to Syria. How about the billions of handouts to Israel?

Default-user-icon فاضل (ضيف) 19:56 ,2011 تشرين الأول 06

بسم الله الرحمن الرحيم
قبل القرار وكل شيء لابد للمسلمين الوعي على السياسية الغربية
ان بريطانيا من بعد سقوط الدولة العثمانية الاسلامية بعد الحرب العالمية الاولى طبعا بفضل تامر بريطانيا وعملاءة من بعض العرب الخون الذين ينادون بالقومية والوطنية وشعارات التي زرعتها بريطانيا بين المسلمين بدل الاسلام
وبعض العملاء اليهود الدومنة الذين كانوا يعلونوا الاسلام ويخفوا اليهودية من الاتراك استطعت بريطانيا انهى اخر دولة اسلامية والتي كانت وحدة المسلمين التي كانت بريطانيا والغرب كله لا يستطيع هزيمة الدولة الاسلامية ولا