اعادة محاكمة صحافيي قناة الجزيرة تبدأ الخميس في مصر

Read this story in English W460

حدد رئيس محكمة استئناف القاهرة الخميس المقبل موعدا لبدء اعادة محاكمة صحافيي قناة الجزيرة القطرية الذين قضت محكمة النقض مطلع كانون الثاني الماضي بالغاء الحكم الصادر بحبسهم وامرت باعادة محاكمتهم.

ويفترض ان تعاد محاكمة الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد بعد اخلاء سبيل وترحيل بيتر غريست الى استراليا في الاول من شباط الجاري وهو صحافي الجزيرة الثالث الذي كان متهما في هذه القضية.

وتنازل فهمي الذي كان يحمل الجنسيتين المصرية والكندية عن جنسيته المصرية الشهر الماضي من اجل ان يسري عليه القانون الصادر مؤخرا بامكانية ترحيل الاجانب الذين صدرت بحقهم احكام في مصر وهو نفس القانون الذي تم بموجبه ترحيل بيتر غريست.

واعلن وزير الخارجية الكندي جون بيرد لقناة "سي بي سي" الاثنين  الماضي ان الافراج عن فهمي بات "وشيكا" وهو ما اكده كذلك مسؤولون مصريون.

والقي القبض على محمد فهمي وبيتر غريست وزميلهما باهر محمد في كانون الثاني 2013 وتمت محاكمتهم.

وقضت محكمة جنايات في القاهرة العام الماضي بحبس فهمي وغريست سبع سنوات لكل منهما وبالحبس عشر سنوات لباهر محمد لادانتهم بمساعدة جماعة الاخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة المصرية "تنظيما ارهابيا" وازاحها الرئيس الحالي القائد السابق للجيش عبد الفتاح السيسي من السلطة في تموز 2013. 

لكن محكمة النقض الغت هذا الحكم مطلع كانون الثاني الماضي وقررت اعادة محاكمتهم.

وفي تشرين الثاني الماضي، اصدر السيسي قانونا بدا انه مفصل على مقاس غريست وفهمي اذ نص على امكان مصر ان ترحل الاجانب الذين تجري محاكمتهم او المحكومين الى بلادهم لاكمال مدة العقوبة او محاكمتهم هناك.

وادى توقيف صحافيي الجزيرة ومحاكمتهم الى حملة دولية واسعة للافراج عنهم.

التعليقات 0