الوزراء "يدافعون" عن موقف الحكومة إزاء حادث عرسال و14 آذار تستنكر "التجاهل"

Read this story in English W460

دافع وزراء الحكومة عن سبب عدم اتخاذ مجلس الوزراء أمس الأربعاء موقف من "الدخول السوري المستمر" الى داخل الاراضي اللبنانية، وعدم إصدار أي بيان يدين الخرق السوري لبلدة عرسال البقاعية الثلاثاء. في وقت أسف نواب 14 آذار لتجاهل الحكومة للحادث.

وعليه رأى وزير العدل شكيب قرطباوي في حديث الى اذاعة "صوت لبنان، الحرية والكرامة"، أن عدم إصدار الحكومة أي بيان يدين الخرق السوري في عرسال، يعود الى أن "الأجهزة الأمنية والجيش اللبناني يقومان بواجباتهما وهذه الأمور تتولاها القوى الأمنية".

وقال: "الباقي يصبح كلاما سياسيا".

أما وزير الإعلام وليد الداعوق وحول ما ورد عن أن الحكومة السورية طلبت من الحكومة اللبنانية عدم التشدد باجراءاتها على الحدود ، أوضح "معلوماتي لا تشير الى ذلك ولم يتم التطرق بالامس الى هذا الامر في مجلس الوزراء، لأن الأمر يعالج ربما على صعيد الوزراء المختصين".

هذا وأكد عضو "كتلة المستقبل" النائب عمار حوري أن " ما رأيناه في منطقة عرسال البقاعية يوم أمس الثلاثاء يؤكد "سورية" هذه الحكومة".

وقال في حديث الى اذاعة "صوت لبنان": "ما قامت به الحكومة خلال جلستها أمس الأربعاء من خلال تجاهلها لحادث عرسال يؤكد أيضا أنها خارج الزمان وربما المكان".

ورأى أن "حكومة حزب الله مارست حيادا في أمر سيادي ودفنت رأسها كالنعامة في الرمال". مضيفا: " ربما هذه الحكومة لا تعتبر عرسال وبعض مناطق الشمال أرضا لبنانية، وهي لا تعتبر أن مواطني تلك المناطق يجب أن يخضعوا لرعايتها".

وتابع: "إذا عطفنا كل هذا الكلام على الاستدعاءات التي يقوم بها النظام السوري لبعض الشخصيات والاحزاب، فتعود هذه الصورة لتذكرنا بأن علاقة هذا النظام مع لبنان تمر عبر شخصيات واحزاب وليس عبر الدولة".

في المقابل، أسف عضو "كتلة المستقبل" النائب جمال الجراح لأن "الحكومة تصرفت وكأن شيئا لم يحدث على الاطلاق وكأنها غير معنية بما يحصل في الشمال والبقاع". قائلا: "كنا نتمنى على مجلس الوزراء لو تطرق امس خلال جلسته الى موضوع التعدي السوري".

وأكد في حديث إلى قناة "أخبار المستقبل" اليوم " أنها ليست المرة الاولى التي تتم فيها انتهاك الحدود اللبنانية، وتحديدا منطقة عرسال البقاعية"، لافتا الى "أن هناك الكثير من الاخبار التي تردنا عن اطلاق نار من الجانب السوري باتجاه الاهالي والمواطنين في منطقتي عكار ووداي خالد".

كما رأى أن "هذه الخروق تطرح سؤالا أساسيا هو: هل النظام السوري لا يزال مصرا على انتهاك السيادة اللبنانية والقيام بأعمال عدائية تجاه لبنان واللبنانيين؟"، كما سأل الحكومة "ما هو موقفها ازاء ما حصل على الحدود الشمالية من اعتداء على كرامة اللبنانيين ونهب لمنازلهم".

وطالب الجراح بـ"استدعاء سفير سوريا في لبنان لكي تبلغه شجبها لموضوع الانتهاكات وللتعهد بعدم تكراره لاحقا".

وختم معلنا أنه "من الضروري الاسراع في عملية ترسيم الحدود مع سوريا لسحب ذريعة التداخل بين أراضي البلدين".

وكانت أوساط بارزة من قوى 14 آذار استغربت أيضا "هذا النهج الرسمي في التعامل مع السلوك السوري الامني المكشوف حيال السيادة اللبنانية والذي يدفن الرأس في الرمال عوض المبادرة الى اعلان المعلومات وسلوك طريق المعالجات الصحيحة".

وقالت: " إن قوى 14 آذار ستلجأ الى سؤال الحكومة واستجوابها عن هذا التصرف وتحمّلها مسؤولية كل أذى يلحق بالمواطنين اللبنانيين وممتلكاتهم وكذلك بالعائلات السورية اللاجئة الى لبنان من القمع والقتل المتماديين على امتداد الارض السورية".

وأكدت أن لبنان الرسمي "مدعو بالحاح الى اتخاذ كل الاجراءات الوقائية لمنع تعرض لبنان للعقوبات المباشرة أو غير المباشرة النابعة من الحدث السوري وتعقيداته الدولية".

وكانت مجنزرتين سوريتين من نوع "btr" ترافقهما سيارة من نوع بيك أب تحمل أفرادا من الجيش السوري عبرت أمس الثلثاء الجبهة الشرقية للحدود وتوغلت في الرابعة عصرا ( استنادا الى شاهد عيان من البلدة يدعى ح.س.) نحو محلة "أم الجماعة" في منطقة "خربة داود" التابعة عارقيا لبلدة عرسال اللبنانية في البقاع الشمالي والتي تبعد 10 كيلومترات عن محلة نبع "عين عرب" السورية الحدودية.

وأفادت صحيفة "النهار" أن المنجزرتين اعتديتا على منازل يملكها المواطنان الشقيقان زهري وعبد العزيز الجباوي من بلدة عرسال"، موضحة "إذ أطلق الجنود عيارات نارية عشوائية من أسلحة رشاشة قبل أن ينسحبوا عائدين الى الموقع الذي أتوا منه."

التعليقات 11
Thumb geha 13:05 ,2011 تشرين الأول 06

these are the craziest excuses forwarded by m8 so far. all BS

Thumb geha 13:34 ,2011 تشرين الأول 06

I beleive they are driving the country to explode.
something is bound to happen soon and it will be extremely bad, but it will be the last round.

Thumb jabalamel 14:04 ,2011 تشرين الأول 06

as i predicted in one post couple of days ago, there is a close coordination between our army and syrian army on this issue so it's not really an issue at all

Thumb jabalamel 14:21 ,2011 تشرين الأول 06

except for those who will use every opportunity to repeat theirs endless propaganda

Thumb thepatriot 15:04 ,2011 تشرين الأول 06

@habal
This is a scoop!! You are saying that there is a close coordination between the syrian army and the Iranian army!!??

Thumb joeleb 15:23 ,2011 تشرين الأول 06

excuse me for the few spelling and grammar mistakes :) I was typing with my baby on my lap

Thumb joeleb 15:25 ,2011 تشرين الأول 06

So jabalamel, tell me this, since there is "close coordination" between our army and the the syrian army, the syrians should not have problems with our own army crossing the border and going on raids in syrian villages when stolen cars are taking to the syrian side and when drug dealers and other outlaws run our of Lebanon and hide in syria...
Oh, and one more thing, there is close coordination between all European armies, and between the American and Canadian army, and between the the American and Mexican army...I don't see them crossing the each other's borders...Even in more civilized countries, when the police are chasing someone from one area to another, they have to inform the police force responsible for that area...that's within the same county!
Please, before you start talking BS, use your brain and not what you were trained to say....and I emphasize on trained

Thumb jabalamel 15:32 ,2011 تشرين الأول 06

the filthy zionist information war department is so scared of iranian army that they halucinate about it on lebanese border.

this is because many many years ago they got used to make incursion in lebanese teritorry without any resistance and losses.

but since 1982 the lebanon became nightmare for them
and they can't explain it.
so they say it's iranian army.

Thumb joeleb 16:08 ,2011 تشرين الأول 06

Habalamel....as usual for you and the M8 camp, you never respond to questions when you know that the only answer you have will contradict all your sayings...the truth hurts doesn't it? Instead you start blowing your horns in another direction, trying to distract people....that doesn't work anymore....the only reason the M8 camp is in the government is because of their arms and threats, and they talk about democracy...BS....you are Lebanon's worst enemy...you are killing Lebanon from the inside....just like a cancer.....not everyone who speaks against syria or Hizbullah is a zionist...WE ARE LEBANESE!!!!!

Thumb geha 18:30 ,2011 تشرين الأول 06

and yet today another syrian incursion killing a Lebanese!!!!!!!!!!!!

Thumb jabalamel 13:20 ,2011 تشرين الأول 07

the filthy zionist information war department is using typical mossad style lies propaganda.
syrian army killed syrian citizen who was residing in lebanon and not lebanese.

oh i see joeleb put me some questions and than complained that i didn't answer. well, simply. when your premises is wrong, than your questions are not worth answering.