بنك "الامارات دبي الوطني" يستحوذ على "مصرف دبي"

Read this story in English W460

أعلنت حكومة دبي الثلاثاء أن "بنك الامارات دبي الوطني"، وهو أكبر مصرف في الامارات، قد استحوذ على "مصرف دبي" الذي يعتمد التعاملات الاسلامية ويعاني من مشاكل مالية.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحكومة أن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم " أمر باستحواذ بنك الامارات دبي الوطني على مصرف دبي في اطار مساعي حكومة دبي الرامية الى تعزيز منظومة العمل المصرفي بالامارة ودعم قدراتها".

وأكد البيان أن عملية الاستحواذ "تأتي إيذانا ببدء مرحلة عمل جديدة حافلة بالفرص لبنك الامارات دبي الوطني، ومصرف دبي، بينما تعكس مستوى المرونة التي تتعاطى بها الحكومة مع متطلبات المتغيرات الاقتصادية".

ونقل البيان عن الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني، تأكيده على أن "هذه الخطوة تعد بمثابة ترجمة عملية لالتزام حكومة دبي الكامل بتطبيق نهج مالي واقتصادي واضح ومتكامل يساهم في تعزيز القطاع المصرفي المحلي وترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز محوري لصناعة المال في منطقة الخليج والشرق الأوسط".

وأعلنت حكومة دبي التي تعاني من مديونية مرتفعة في أيار الماضي انها استحوذت على مصرف دبي من أجل حماية المودعين في المصرف.

وكانت مجموعة "دبي القابضة" المملوكة من قبل حاكم دبي وشركة "اعمار" العقارية التي تملك الحكومة نسبة اقلية فيها، تمتلكان المصرف بنسبة 70 في المئة للاولى و30 في المئة للاخرى.

وقد بلغت خسائر مصرف دبي وفق اخر نشرة اصدرها عام 2009 ما يقارب 290,6 مليون درهم (79,2 مليون دولار).

التعليقات 0