ادانات دولية وعربية للهجوم الارهابي على متحف باردو في تونس

Read this story in English W460

ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء بالاعتداء الدامي على متحف باردو غرب العاصمة التونسية، معبرا عن تضامنه مع تونس.

وقال فرحان حق المتحدث المساعد للامم المتحدة ان بان "يدين باشد العبارات هذا الهجوم" ويوجه "اصدق تعازيه الى اسر ضحايا هذا العمل المؤسف".

واضاف ان الامين العام "يعبر ايضا عن تضامنه مع الشعب التونسي والسلطات التونسية".

ونددت الولايات المتحدة الاربعاء بشدة بالهجوم "الارهابي". وقال وزير الخارجية جون كيري في بيان "ان الولايات المتحدة تدين باكبر درجات الحزم الهجوم الارهابي الدامي اليوم في متحف باردو بتونس حيث قتل مسلحون 19 شخصا".

وبعد ان عبر عن تعازيه لاسر الضحايا اشاد كيري بـ "الرد السريع للسلطات التونسية على العنف المجاني وبجهودها لحل ازمة الرهائن واعادة الهدوء".

واكد ان "الولايات المتحدة مستمرة في دعمها الحكومة التونسية في جهودها للتقدم بتونس (على درب) الامن والازدهار والديمقراطية".

وفي فرنسا، عبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن "تضامن فرنسا" مع تونس في اتصال هاتفي مقتضب اجراه مع نظيره التونسي الباجي قائد السبسي بعد الهجوم، كما افاد مصدر من الاليزيه.

وقال المصدر ذاته "ان الرئيس تحادث للتو مع الرئيس التونسي ليعبر له عن تضامن فرنسا معه شخصيا ومع الشعب التونسي في هذه اللحظة الاليمة".

كما دان رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاربعاء "باشد العبارات" الهجوم على متحف باردو في العاصمة التونسية الذي اودى بحياة ثمانية اشخاص، متحدثا في الوقت نفسه عن عملية "احتجاز رهائن" جارية.

وقال فالس في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل "هناك احتجاز رهائن، وهناك بدون ادنى شك سياح اصيبوا او قتلوا"، مضيفا ان هذا "الهجوم الارهابي (...) يظهر بشكل فاضح المخاطر التي نواجهها جميعنا في اوروبا وفي حوض المتوسط وفي العالم".

واكد "ان فرنسا وتونس تعملان معا بدعم الاتحاد الاوروبي من اجل مكافحة الارهاب" مؤكدا ان مركز الازمات في وزارة الخارجية هو في حالة "تعبئة تامة" بدون ان يوضح ان كان هناك فرنسيون بين الضحايا.

عربيا، دانت الحكومة الاردنية الاربعاء "الهجوم الارهابي" الذي استهدف متحف باردو غرب العاصمة التونسية وادى الى مقتل 19 شخصا بينهم 17 سائحا.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني ان "الحكومة الاردنية تدين الهجوم الارهابي (...) وتعبر عن استنكارها الشديد لاستهداف المدنيين الأبرياء وتضامنها مع الحكومة التونسية والشعب التونسي الشقيق في مواجهة التطرف والارهاب".

وجدد المومني، في تصريحاته التي اوردتها وكالة الانباء الاردنية، "موقف الأردن الثابت برفض الارهاب والعنف بجميع أشكاله ومظاهره أيا كانت دوافعه ومصادره"، مشددا على ضرورة "تضافر الجهود الدولية لمحاربة هذه الآفة التي تشكل الخطر الأكبر على الأمن والسلم العالميين".

وقتل تونسيان و17 سائحا من بولندا وايطاليا والمانيا واسبانيا الاربعاء في هجوم مسلح استهدف متحف باردو غرب العاصمة التونسية بيد مسلحين.

التعليقات 0