وزير سنغالي سابق يطعن بحكم ضده

Read this story in English W460

طعن الدفاع عن الوزير السنغالي السابق  كريم واد امام المحكمة العليا في الحكم عليه بالسجن ست سنوات، كما علمت وكالة فرانس برس من محاميه، اما والده الرئيس السابق عبدالله واد فدعا انصاره الى تجمع الجمعة.

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس" قال المحامي محمد سيدو ديانغ "قدمنا طعنا امس (الاثنين) الى المحكمة العليا"، مشيرا الى ان هذه المحكمة لا تتقيد بمهلة محددة للبت في هذا الطعن.

واعلن ديانغ الاثنين لوكالة "فرانس برس" ان هذا الطعن يستهدف "كسر والغاء" الحكم الذي حكم في اليوم نفسه على كريم واد بالسجن ست سنوات مع النفاذ وبدفع غرامة تفوق 210 ملايين يورو عن "الاثراء غير المشروع".

ودعا الرئيس السابق عبدالله واد، الامين العام للحزب الديموقراطي السنغالي (معارضة) انصاره الى تجمع الجمعة في ساحة اوبيليسك، في احد الاحياء الشبعية بدكار، لاتخاذ موقف من الحكم، كما اعلن الثلاثاء لوكالة فرانس برس مسؤول في هذا الحزب.

وقد بررت محكمة التدقيق في الإثراء غير المشروع التي حكمت على كريم واد، قرارها بالفارق الذي يفوق 100 مليون يورلاو بين الثروة المقدرة لواد و"مداخيله الشرعية".

وكان كريم واد (46 عاما) حوكم مع تسعة "متواطئين" اطلقت محكمة التدقيق في الاثراء غير المشروع سراح اثنين منهم واحدهما من بنين، وحكمت على ثلاثة بالسجن خمس سنوات وعلى اربعة "فارين" بالسجن عشر سنوات.

وحكم عليه بعد اختياره السبت مرشحا عن الحزب الديموقراطي السنغالي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وهذه الانتخابات المقررة في 2019 قد تجرى في شباط 2017 اذا ما اقر اصلاح يقلص سنتين ولاية الرئيس ماكي سال الذي انتخب في 2012 لولاية من سبع سنوات، خلال استفتاء ينوي تنظيمه في ايار 2016.

التعليقات 0