الهند تريد التوصل سريعا الى اتفاق حول طائرات رافال الفرنسية

Read this story in English W460

قال وزير الدفاع الهندي مانوهار باريكار الاثنين ان المفاوضات النهائية لشراء 36 طائرة رافال من فرنسا ستبدأ الشهر الحالي وستنتهي في اسرع وقت ممكن، بعد اعلان زعيمي البلدين عن صفقة الشراء الشهر الماضي. 

وعشية زيارة وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الى الهند، قال باريكار ان لجنة ثنائية ستتولى وضع التفاصيل النهائية للصفقة البالغة قيمتها مليارات الدولارات والتي تاخرت طويلا "في اطار موعد زمني محدد". 

واوضح لوكالة برس ترست اوف انديا من ولاية غاو انه "سيتم تشكيل اللجنة الحكومية وستبدأ التفاوض بشان صفقة رافال". 

واضاف ان "المفاوضات ستبدأ في وقت قريب في ايار وعلينا ان ننهيها في اسرع وقت ممكن". 

وكان رئيس الوزراء ناريندرا مودي اعلن ان نيودلهي طلبت شراء 36 مقاتلة "جاهزة للتحليق" في اعقاب محادثات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال زيارة الى فرنسا الشهر الماضي. 

وتاتي هذه الصفقة المقدرة قيمتها بنحو خمسة مليارات يورو (5,5 مليار دولار) عقب مفاوضات شاقة استمرت سنوات لشراء تلك الطائرات. 

وكانت الهند تجري مفاوضات حصرية منذ 2012 مع مجموعة داسو لصناعة الطيران من اجل شراء 126 طائرة رافال بقيمة 12 مليار دولار. لكن المفاوضات تعثرت مع اصرار  الهند على تصنيع 108 منها في اراضيها.

والاثنين اشار باريكار الى ان المحادثات مع الوزير الفرنسي بعد وصوله الاربعاء، لن تتركز على المفاوضات بالنسبة لباقي الطائرات التي تطرقت اليها مفاوضات 2012.

وصرح ان الهدف من زيارة الرئيس الفرنسي هي "دفع العملية الى الامام". 

واطلقت الهند في السنوات الاخيرة برنامجا لتحديث الدفاع بقيمة 100 مليار دولار بهدف ابقاء دفاعاتها بمستوى جارتيها باكستان والصين. 

الا ان العقود لشراء المعدات العسكرية تعثرت بسبب البيروقراطية الهندية، بينما شابت عقودا اخرى فضائح فساد في ظل الحكومة السابقة. 

واكد باريكار ان حكومة مودي ستطرح قريبا سياسية جديدة حول مشتريات الدفاع تهدف الى تحقيق قدر اكبر من الشفافية وتسريع القرارات. 

التعليقات 0