الجفاف يقتل 12 مليون شجرة في غابات "كاليفورنيا الوطنية"

Read this story in English W460

"الشجر الأحمر" اسم يطلقه حراس الغابات في غابة "سان بيرناردينو" الوطنية. وبدلا من اللون الاخضر الغامق المعروف، مساحات كبيرة مزروعة بشجر الصنوبر ترتدي الان ألوان الموت، فأبرهم الجافة تحول لونها الى بني واحمر محروق بسبب تزايد أزمة الجفاف في الولاية.

سنوات من الظروف المناخية الجافة جدا قد اثرت بشكل كبير على الغابات في أنحاء كاليفورنيا وزادت من مخاطر اندلاع الحرائق مع اقتراب فصل الصيف.

وقال العالم المناخي ويليام باتزرت "الوضع قابل للاشتعال". وحاولت دراسة حديثة أجرتها دائرة الغابات في الولايات المتحدة الاميركية البحث في حجم المشكلة. وقدر الباحثون ان الجفاف قد قضى على 12.5 مليون شجرة على الأقل في غابات كاليفورنيا الوطنية.

وتوقع العلماء ان تستمر حالة موت الأشجار . وقال عالم بيولوجي انه "من المؤكد ان ملايين الأشجار سوف تموت خلال الصيف القادم في ظل استمرار أزمة الجفاف".

وبالاضافة الى مشكلة الجفاف تواجه الأشجار عدو آخر. إذ تتعرض الأشجار الضعيفة والجافة الى الموت بسبب نوع من الخنافس الصغيرة البنية التي تنمو بشكل كبير في الظروف المناخية الجافة وتأكل أشجار الصنوبر.

المصدر: latimes.com - http://www.latimes.com/local/lanow/la-me-ln-trees-dying-california-drought-20150505-story.htmlFollow us on #climatechangelb to engage with us.

ويمكنكم زيارة موقع "التغير المناخي" www.moe.gov.lb/climatechange

هذا المقال هو نتيجة الشراكة بين فريق تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة في لبنان وفريق موقع "نهارنت". وجهات النظر و الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف أي طرف أو مؤسسة.

التعليقات 0