أول دفعة من ثلاث طائرات رافال الفرنسية تحلق في سماء مصر

Read this story in English W460

حلقت الثلاثاء اول ثلاث طائرات من 24  طائرة رافال اشترتها مصر في صفقة باهظة في شباط من فرنسا في سماء القاهرة فوق الاهرامات ونهر النيل، حسب ما شهد صحافيون في وكالة فرانس برس. 

وسلمت الطائرات الثلاث التي تعد افضل انتاج مجموعة داسو للصناعات الجوية الى المسؤولين المصريين الاثنين في حفل اقيم في قاعدة ايستر الجوية جنوب فرنسا في اول جزء من صفقة شراء 24 طائرة رافال المقاتلة.

وتشكل الطائرات ال24 التي اشترتها مصر جزءا من صفقة بقيمة 5,2 مليار يورو تشمل ايضا فرقاطة متعددة المهام وصواريخ. و16 من طائرات رافال تتسع لشخصين وثمانية لشخص واحد.

والثلاثاء، حلقت طائرات الرافال الثلاث الجديدة ضمن سرب ضم 11 طائرة مقاتلة اخرى فوق القاهرة حوال الساعة 2:30 ظهرا (12:30 ت غ).

وحلقت الطائرات المقاتلة الجديدة فوق الاهرامات ونهر النيل في وسط القاهرة. 

وقدمت الطائرات الثلاث الجديدة من الوحدات المخصصة لسلاح الجو الفرنسي، يفترض ان تتسلم مصر مطلع 2016 ثلاث طائرات اخرى رافال تم تجميعها في 2015.

وفي شباط الفائت، تعاقدت مصر لشراء 24 طائرة رافال في اطار سعي الجيش المصري لتنويع مصادر تسلحه اذ يعتمد اليوم الى حد كبير على الولايات المتحدة في هذا المجال. 

وتواجه مصر تهديدا متزايدا من قبل تنظيم الدولة الاسلامية شرقا في شبه جزيرة سيناء حيث يقوم العسكريون المصريون منذ سنتين بعمليات على نطاق واسع في شمال سيناء للتصدي لهجمات الجهاديين التي تستهدف قوات الامن وتضاعفت منذ ان اطاح عبد الفتاح السيسي قائد الجيش السابق الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013.

وتخشى مصر فتح جبهة جديدة على حدودها مع ليبيا حيث سيطر الاسلاميون المتطرفون على شرق البلاد مستغلين الفوضى المنتشرة منذ سقوط نظام معمر القذافي.

ولفترة طويلة، بقيت فرنسا الزبون الوحيد لطائرات رافال وقد طلبت شراء 180 منها تسلمت 137 حتى الآن.

وعلى الرغم من ادائها الجيد، واجهت هذه الطائرات الحربية صعوبات في تصديرها لمدة عقد كامل. لكن توقيع عقد مع القاهرة في شباط سمح بتغيير الوضع.

كما وقعت داسو عقدا مع قطر التي اشترت 24 طائرة رافال ايضا في بداية حزيران. واعلنت الهند شراء 36 طائرة في نيسان. 

الى ذلك، هناك مشتريان آخران محتملان هما الامارات العربية المتحدة لاستبدال ستين طائرة ميراج 9-2000 وماليزيا التي يفترض ان تطلق طلب استدراج لعروض لشراء 16 طائرة.

وقد بدأ استخدام هذه المقاتلة في 2004 وتم نشرها في افغانستان منذ 2007. وكانت اولى المقاتلات التي تشن غارات فوق ليبيا في 2011 قبل ان تشارك في عملية سيرفال في مالي في 2013. ويتم استخدام تسع مقاتلات منها في العملية التي يشنها الائتلاف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق.

التعليقات 0