جهود فرنسية حول الرئاسة في لبنان وفابيوس "متفائل" من نية ايران في "تسهيل" الملف

Read this story in English W460

تبذل جهود فرنسية من أجل تحريك ملف الانتخابات الرئاسية في لبنان وذلك عبر اتصالات سيجريها وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مع السعودية وايران التي سيتبين خلال زيارته لها ما إذا كان هناك "تعديل في موقفها" حول هذا الملف.

و قال مصدر فرنسي رفيع لصحيفة "الحياة" أن فابيوس "متفائل بحذر" في ما يخص نيته البحث مع الجانب الإيراني في تسهيل إجراء الانتخابات الرئاسية في لبنان، خلال زيارته المرتقبة طهران الأسبوع المقبل".

ولفتت المصادر الى أن "المدير السابق لشؤون الشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية السفير جان فرانسوا جيرو اختبر رد فعل إيران حول الملف الرئاسي اللبناني قبل الاتفاق بين الدول الست وطهران حول النووي حين زارها مرات عدة لهذا الغرض".

وكان هذا الموضوع مدار بحث بين فابيوس ووزير الداخلية نهاد المشنوق الذي التقاه وفقا لـ"الحياة" أول من أمس الخميس في باريس، حيث وصف المصدر الفرنسي اللقاء بـ"الجيد" و "المهم".

وأوضح المصدر عينه أن "الجانب الفرنسي يعتبر أن الأمور مفتوحة الآن على احتمال بقاء الجانب الإيراني على موقفه السابق، وهو أن حزب الله متمسك بحليفه المسيحي العماد ميشال عون أو أن تكون القيادة الإيرانية عدلت موقفها وبإمكانها العمل على دفع «حزب الله» لدعم مرشح توافقي للرئاسة".

وهنا قال أكد المصدر أن زيارة الوزير فابيوس ستظهر إذا كان هناك تعديل في الموقف منذ زيارة جيرو الأخيرة لطهران.

و كشف عن أن فابيوس على اتصال مستمر مع القيادة السعودية وولي ولي العهد رئيس الديوان الملكي، وزير الدفاع محمد بن سلمان".

كما سيجري فابيوس اتصالا بوزير الخارجية عادل الجبير، وهو على تواصل مع القيادة السعودية الجديدة، مما يعني، وفق مصدر ديبلوماسي عربي رفيع، أن بين زيارة فابيوس إيران واتصالاته بالقيادة السعودية، قد يكون هناك تحريك للملف الرئاسي اللبناني.

وأكد فابيوس للمشنوق بحسب المصدر الديبلوماسي أن فرنسا ستبذل كل الجهود لإنهاء موضوع الانتخاب الرئاسي في لبنان وأنها لن تغلق الباب على الموضوع.

م.ن.

التعليقات 0