ملف "الرئاسة" عل طاولة البحث مجددا بين هولاند وروحاني في باريس

Read this story in English W460

سيعيد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند طرح الملف اللبناني خلال زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني "القريبة" الى باريس.

وكان الرئيس الإيراني بحسب مصادر عربية وفرنسية متقاطعة في العاصمة الفرنسية، قد رفض الخوض في الملف اللبناني خلال اللقاء الذي جمعه بهولاند في نيويورك، على هامش الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة مطلع تشرين الأول الماضي.

وأشارت المصادر لصحيفة "السفير" الثلاثاء أن "المستوى الثاني فيتمثل في إبداء الرئيس الفرنسي استعداداً مستمراً لزيارة لبنان، شريطة التمهيد لذلك بمفاوضات تسمح له بفتح الملف الرئاسي فيه وكسر الجمود السياسي الحالي، والتوصل الى تفاهم مقبول من الجميع".

ولذلك، يقترح المستشارون في قصر الأليزيه بحسب المصادر عينها، إعادة فتح الملف الرئاسي مع رئيس الوزراء تمام سلام، خلال مشاركة لبنان، في مؤتمر المناخ، المنعقد نهاية هذا الشهر في باريس.

في المقابل نقل مسؤول لبناني لم تكشف "السفير" عن اسمه عن هولاند قوله ان روحاني سيثير معه موضوع رئاسة الجمهورية في لبنان، ولكن سرعان ما تبيّن ان كلام هولاند مغاير لحقيقة الأمر، ولا علم للإيرانيين به.

والحقيقة وفق المسؤول عينه هي أن هولاند شخصياً، هو من اقترح على الإيرانيين أن يبحث الملف الرئاسي اللبناني مع الرئيس الإيراني. أما الجواب الذي تلقاه فمفاده "هذا شأن لبناني، ولن نتدخل فيه، وإن أردتم أن تبحثوا هذا الموضوع، فابحثوه مع اللبنانيين فهم الأدرى بوضعهم".

التعليقات 3
Default-user-icon observer (ضيف) 08:22 ,2015 تشرين الثاني 03

but mowaten said Iran is not obstructing the presidential elections and i believe him. I wonder why Hollande will be discussing the presidential deadlock with the fake PHD'ed Rouhani of Iran.

Default-user-icon kazan (ضيف) 08:51 ,2015 تشرين الثاني 03

A well known fact that the boundaries of the middle east were drawn by Europeans after WW1; before that the Ottoman empire ruled this region. The best way to keep control on foreign land is to ensure division among its people. The Ottomans did it ,and since 1918 the new super powers are maintaining the same strategy. The only way for sustainable change towards peace, is when the population support equality and reject any political discrimination based on ethnic or religious background. Conclusion : it is time to be mature, and stop blaming others for our misery...we the people are nourishing the division and the hate ( just look at various comments on this site).

Missing humble 10:10 ,2015 تشرين الثاني 03

Mr Hollande : please take back the mareedman.