المستقبل ردا على دعوة نصرالله الى سلة متكاملة للتسوية: الأولوية لرئاسة الجمهورية

Read this story in English W460

قوبلت دعوة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى تسوية سياسية قائمة على سلة متكاملة تتضمن رئاسة الجمهورية والحكومة والمجلس النيابي وقانون الإنتخاب بردات فعل ومواقف أظهرت قابليتها للنقاش لا سيما بعدما تبين أن الرئيس سعد الحريري مستعد للبحث فيها على قاعدة إعطاء الأولوية فيها لرئاسة الجمهورية.

ورأى رئيس مجلس النواب نبيه بري أن طرح نصرالله ورد الحريري عليه هما أمران إيجابيان، في هذه الظروف الصعبة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ما صدر عنهما يتقاطع مع مضمون جدول أعمال طاولة الحوار الوطني المنعقدة في مجلس النواب.

وقال رئيس "كتلة المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة إن كلام نصرالله المتعلق بالسلة الشاملة هو جيد، و"يشكل خطوة في الاتجاه الصحيح، ويعبر عن الرغبة المستجدة في إيجاد تسوية، إلا أنه يحتاج إلى مناقشة وبلورة، وهذا ما نأمل في حصوله من خلال الحوار المستمر بين تيار المستقبل وحزب الله".

وأضاف السنيورة: "نحن من القائلين دوما بأننا شعب واحد، لا خيار لنا سوى أن نعيش مع بعضنا البعض، ولذلك كنا ولا نزال حريصين على استمرار الحوار مع الحزب، برغم أنه لم يحقق بعد شيئا مهما مما كنا نعوّل عليه، لجهة انتخاب رئيس الجمهورية أو تخفيف الاحتقان المذهبي".

وشدد السنيورة على أهمية أن "تنطلق بداية الحل من الاتفاق حول رئاسة الجمهورية التي تشكل مفتاح الأبواب المقفلة الأخرى، لافتا الانتباه إلى أن أي تقدم يتحقق على طريق انتخاب الرئيس من شأنه أن يفتح مسارات جديدة في الحوار، وبالتالي أن يساهم تلقائيا في تذليل العقبات التي تعترض الملفات الخلافية العالقة".

واعتبر أن المطلوب إجراءات بناء ثقة على الأرض حتى لا تبقى الإيجابيات نظرية، لافتا الانتباه إلى أن من يملك السلاح هو الأقدر على اتخاذ مثل هذه الإجراءات.

التعليقات 1
Thumb nickjames 10:29 ,2015 تشرين الثاني 16

Psh Owette I'm ashamed you didn't catch one of the most illogical statements by a politician:

“Any progress in the election of a president will pave new roads in the dialogue,” he explained.

-- It should be the other way around: any progress in the dialogue will pave new roads in the election of a president lmao